السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"الناس كلها تعتبر نفسها مصابين".. أستاذ مناعة يكشف خطورة الموجة الثانية من "كورونا"

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 11:21 م
الدكتور أشرف عقبة
الدكتور أشرف عقبة .. رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورونا، ساعد في انشار الفيروس مرة أخرى بصورةٍ كبيرة، وإن هناك زيادة ملحوظة في أعداد الإصابة بـ"كوفيد-19"، خلال الفترة الماضية.

وأضاف "عقبة"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج من "الجاني"، على فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الأربعاء، أن القيادة السياسية في مصر لديها اهتمام بالغ بحياة المواطنين في مصر، منذ ظهور فيروس كورونا، وخصصت موازنة بلغت 100 مليار جنيه، بالإضافة إلى مبادرة "100 مليون صحة"، والتي استفادت منها مصر من خلال معرفة الظروف الصحية للمواطنين من خلال الكشوف التي قدمت لهم في المبادرة . 

وتابع قائلاً: إن من ضمن أسباب زيادة أعداد الإصابة هو دخول فصل الشتاء، وظهور الأمراض التنفسية، و تواجد المواطنين في الأماكن المغلقة بصورة دائمة يساعد في زيادة أعداد الإصابة، موضحًا أن وزير الصحة البريطاني قال "الناس كلها تعتبر نفسها مصابين.. ولو اعتبرنا نفسنا مصابين هنلبس الكمامة علشان منعديش بعض".

وأوضح رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن ارتداء الكمامة والإجراءات الاحترازية يساعد بشكلٍ كبير في انحسار أعداد الإصابات، وعدم انتشارها بصورة كبيرة، لافتًا إلى أن في حال نقص نسبة الأكسجين في الجسم عن 93 %، سوف يسبب مشاكل في التنفس. 

وأشار إلى أن هناك بعض المواطنين لديهم مشاكل في التنفس ولم يعاني منها الفترة الماضية، ولكن بعد ظهور فيروس كورونا، أصبحت تشكل لديهم مشاكل في التنفس، ومن الأشياء التي سجلت في أبحاث كثيرة الفترة الماضية.

ولفت إلى أن فيروس كورونا كانت أعراضة المعروفة في التنفس، وفي الجهاز الهضمي وطفح في الجلد واحتقان في الأعين، وفقد حاستي الشم والتذوق، ولكن خلال ظهور السلالة الجديدة ظهرت أعراضًا جديدة منها التأثير علي الدورة الدموية وتجلط في الدم، وتصيب الأعضاء الرئيسية في القلب، وتعمل على ضعف عضلة القلب والكبد، ونقص الأكسجين في المخ.