السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

العراق يوقع عقد شراكة مع "دايو" الكورية بقيمة 2.625 مليار دولار

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 05:25 م
ميناء الفاو
ميناء الفاو

قال فرحان الفرطوسي مدير ميناء الفاو، اليوم الأربعاء، إن حكومة العراق وافقت، على توقيع عقد بقيمة 2.625 مليار دولار مع دايو للهندسة والبناء الكورية الجنوبية لتشييد المرحلة الأولى من ميناء ضخم للبضائع التجارية بجنوب البلاد، حيث يعتبر ميناء الفاو الكبير الذي طال انتظاره وأُرجئ مرارا هو واحد منعدة مشاريع يأمل العراق أن تخلق ممرا أقصر للنقل بين الشرق الأوسط وأوروبا، دون الحاجة للمرور بقناة السويس.

وقال فرحان الفرطوسي مدير الشركة العامة لموانئ العراق لرويترز في البصرة إن العقد، المنتظر توقيعه يوم الأحد، ينص على أن تنفذ دايو أعمال البناء التي تشمل تشييد خمسة أرصفة لتفريغ شحنات السفن وفناء للحاويات .. مضيفا أن دايو ستنفذ أيضا أعمال التجريف والحفر لشق قناة ملاحية.

وأوضح أن المرحلة الأولى تتيح للميناء استقبال ثلاثة ملايين حاوية كحد أقصى للطاقة الاستيعابية، مضيفا أن مراحل البناء الثلاثة ستكتمل في غضون أقل من أربعة أعوام وأن العراق مستعد لإبرام عقود مع "أي شركة مهتمة" بتنفيذ المرحلتين الأخريين، فيما يعتمد العراق بشكل أساسي على ميناء أم قصر في الجنوب لاستقبال السفن التي تنقل سلعا أولية، وسيكون ميناء الفاو أعمق، مما سيتيح استقبال أكبر سفن الحاويات.