الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد 14 شهر من نجاته من محاوة اغتيال.. فرنكفورت للكتاب يكرم سلمان رشدي صاحب "آيات شيطانية"

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 04:13 م
سلمان رشدي
سلمان رشدي

يُكرم الكاتب الهندي – البريطاني سلمان رشدي، اليوم الأحد، بمنحه جائزة السلام لتجارة الكتب الألمانية، ويقام الحفل في كنيسة القديس بولس بمدينة فرانكفورت غرب ألمانيا.

 

وتعتبر جائزة السلام من أهم الجوائز في الدولة التي حصل عليها سلمان رشدي، وتبلغ قيمة الجايزة 25 ألف يورو.

 

ويأتي تكريم رشدي بعد  قرابة 14 شهرا من نجاته من هجوم بسكين، وخلال مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب، فضل حافظ سلمان رشدي، الروائي والكاتب البريطاني من أصل هندي، تجنب الظهور علنا كثيرا بعد تعرضه لهجوم بسكين في أغسطس العام الماضي نجم عنه فقد بصره في إحدى عينيه.

 

وتأتي مشاركة رشدى، الحائز على جائزة البوكر والذي أهدر المرشد الإيراني السابق الخميني دمه بسبب روايته "آيات شيطانية"، لمناقشة أحدث أعماله الأدبية وهي رواية "مدينة النصر" وتسلمه "جائزة السلام" التي يمنحها اتحاد دور النشر والمكتبات الألمانية في ختام معرض فرنكفورت الدولي للكتاب اليوم الأحد 

 

يعتبر معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الأكبر عالميا، ولعل نقطة اختلافه عن غيره من المعارض هي تركيزه الأساسي على استقطاب المختصين ونقاش صناعة الكتاب وعقد الشراكات والندوات. 

 

وفي دورته الجديدة أثار المعرض من خلال بيان له حفيظة أطراف عربية ودول إسلامية عديدة قررت مقاطعة المشاركة في فعالياته.

 

 وتشارك في المعرض هذا العام أكثر من 4200 جهة عرض من 95 دولة. ووفقا للمسؤولين عن المعرض، فإن مبيعات التذاكر هذا العام أعلى مما كانت عليه في عام 2019، عندما وفد في ذلك الحين إلى المعرض أكثر من 300 ألف زائر.