الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

عبد الرحيم كمال لـ "مصر تايمز": يجب مناقشة قضية فلسطين بعمق.. وما تم تقديمه دغدغة للعواطف

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 02:45 م
عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال

كشف المؤلف عبد الرحيم كمال عن إمكانية تقديم القضية الفلسطينية في السينما المصرية و إعادة طرحها بالأعمال الفنية بصفة عامة . 

 

رأي عبد الرحيم كمال في تقديم القضية الفلسطينية 

 

 

قال الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز”:  “ أن ليس القضية الفلسطينية فقط التي يجب تقديمها في السينما المصرية، و لكن القضايا الجادة و المهمة يجب أيضا أن يتم مناقشتها و أن السينما ستعود لمناقشة القضايا و من ضمنها أيضا القضية الفلسطينية ، و يجب الابتعاد عن التهريج و الاسفاف و الفن المنحط الذي يقدم في السينما خلال آخر عشرين عاما، و أن يجب أن نعود إلى فنون جيدة تهم البشر و من ضمنهم القضية الفلسطينية ” 

 

و تابع “ أن فيلم ولاد العم و أصحاب ولا بيزنس و صعيدي في الجامعة الأمريكية قدمت القضية الفلسطينية بشكل من برة اوي، و أن لا أحد حكى القضية الفلسطينية باستثناء باب الشمس للمخرج يسري نصر الله، و أن الكل تعامل مع القضية الفلسطينية دغدغة عواطف و خلاص بشكل لطيف و فني و تجاري، و لكن لا يوجد فيلم تناول القضية الفلسطينية بشكل كبير ومتعمق  ” . 

 

 

و أضاف “ أنا أتوقع أن السينما في الفترة القادمة سوف تهتم بالأشياء الجادة أكثر، و أن لا هناك عوائق تمنع تقديم القضية الفلسطينية، و لكن يجب أن يكون هناك فنانين قادرين على تقديم هذا، لأن هذا الأمر يحتاج لمواهب و كتاب و مخرجين و إنتاج واعي، و يتوفر كل ذلك لا مشكلة في تقديمه ” 

 

 

و قال عن إمكانيته تقديم عمل عن القضية الفلسطينية “ إحنا لسه في الهم ده، و إن علشان يترجم ده هيحتاج وقت، و احنا دلوقتي بنشاهد المأساة، و إن علشان نوصل لترجمة هذه المأساة هيحتاج شوية وقت ” . 

 

 

كان عبد الرحيم كمال قد علق على التصريحات التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بشأن القضية الفلسطينية و الأحداث الأخيرة بفلسطين . 

 

 

كما كتب عبد الرحيم كمال منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك ” و علق قائلا “ الكلام اللي اتقال النهاردة مقالش من خمسين سنة، رئيس مصر قال .. إذا كانت هناك فكرة للتهجير فلماذا لا يتم نقل الفلسطينيين إلى النقب حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية المقاومة أو الجماعات المسلحة ” .

 

 

و تابع “ إذا لزم الأمر سوف أدعو ملايين الشعب المصري للخروج إلى الشوارع و دعم فلسطين و رفض فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء ”

 

 

و أضاف “ احنا شايفين إن عملية الحصار على غزة هدفها تهجير الفلسطينيين من غزة لسيناء و هو أمر نرفضه تماما ”  .

 

 

و اختتم “ و احنا معاك لحد المسجد الأقصى و كنيسة بيت لحم .. مصر العظيمة تزأر من جديد ” .

 

كما علق الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال على الهجوم الذي أثير ضد محمد صلاح و ذلك لسكوته عن الأحداث الأخيرة بفلسطين و المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني .

 

كتب عبد الرحيم كمال منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك ” و علق قائلا “ لاعب كرة القدم شخصية ليست صاحبة رأي عام حتى لو كانت شخصية شهيرة، و غالبا يكون فكره محدود، و العتاب الحقيقي على شخصيات لها ثقل عند الجمهور، و كونت ثروتها الطائلة من هذا الجمهور” .

و تابع “ و لم تنطق ببنت شفة تعاطفا مع أطفال تزهق أرواحها، و نساء تنتهك أعراضها، و قرى و مدن تحت القصف و التجويع و انقطاع الكهرباء و المياه، و يستعدون الآن للموت أكثر و الضغط أكثر، ليس العيب على صمت محمد صلاح وحده ” .

 

و أضاف “ و لكن العيب على كل ما أن أسكتته مصالحه الرخيصة على أن يقول الحق أيا كان وضعه و مكانته كاتبا أو مخرجا أو منتجا أو نجما أو صحفيا أو أديبا أو مطربا أو موسيقيا أو رساما ” .

 

و اختتم “ لمن نكتب إذن ؟، لمن تصنع حفلاتك ؟،  صرنا نراكم في مناسبات الدول الأخرى الوطنية أكثر من مناسبات الوطن، و ربما لا نراكم في مناسبات الوطن أصلا، افتقدناكم في أفراحنا و افتقدناكم في مصائبنا، فلا تنتظروا بعد ذلك أن ينظر إليكم أحد بتقدير " .

 

 

أحدث أعمال عبد الرحيم كمال 

 

يستعد الكاتب عبد الرحيم كمال لتصوير مسلسل “ الحشاشين ” و الذي يعرض في السباق الرمضاني القادم 2024، و يعد المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز و فتحي عبد الوهاب و أحمد عيد، و يعد المسلسل من اخراج بيتر ميمي .

 

آخر أعمال عبد الرحيم كمال 

 

 

يذكر أن آخر عمل قدمه عبد الرحيم كمال مسلسل “ جزيرة غمام ” و الذي عرض في السباق الرمضاني عام 2022، و يشارك في بطولة المسلسل كل من طارق لطفي و فتحي عبد الوهاب و أحمد أمين و مي عز الدين و رياض الخولي، و يعد المسلسل من اخراج حسين المنباوي .