الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

علي جمعة يلتقي بالأئمة السودانيين المتدربين بأكاديمية الأوقاف (صور)

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 01:30 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى اليوم علي جمعة مفتي الجمهورية السابق بالأئمة السودانيين المتدربين بأكاديمية الأوقاف ، خلال محاضرته صباح اليوم تحت عنوان الأدلة المتفق عليها والمختلف فيها.

وأوضح فضيلته أن الأمة الإسلامية هي أول من عرفت منهجية البحث وموضوعيته ، وعرّفوا علم أصول الفقه بأنه العلم الذي يبحث في دلائل الفقه إجماليا ، وفي كيفية الاستفادة منها ، وحال المستفيد، مؤكدًا أن الأدلة المتفق عليها تنحصر في القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، والإجماع، والقياس ، وهناك ما يزيد على ثلاثين استدلالا مختلف فيه ، ممثلا بالعرف ، وسد الذريعة ، وأن جملة ما في الفقه من جمل تحمل أحكامًا شرعية تبلغ مليون و170 ألف مسألة .

ومن جانبه أكد فضيلته أن العرف مصدر من مصادر التشريع ، وأن المقاصد الشرعية يجب أن تكون ماثلة ومتحققة في كل فتوى ، ولابد من إدراك الواقع في تطبيق الأحكام ، وأن الإجماع هو هوية هذه الأمة ، وأن الفتوى لابد فيها من الاطلاع على النص الشرعي ومعرفة كيفية الوصل بين النص والواقع ، وأن فقه المآلات هو فن المجتهد الذي لا يصلح له كل أحد . ويجب على المفتي عدم الخروج على إجماع الأمة ولا عن مقاصد الشريعة ولا عن مصالح العباد ، كما أن مراعاة أحوال الناس ومصالحهم ضرورة شرعية .