الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مسؤول بـ"الصحة العالمية" يحذر: كارثة بيئية تهدد غزة

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 07:41 م
القصف ما يزال مستمرا
القصف ما يزال مستمرا على غزة - أرشيفية

أكد الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وجود حاجة ماسة إلى توفر المياه الشرب النظيفة والغذاء والمأوى الآمن في قطاع غزة، وإن لم يحدث ذلك فإن هناك بوادر لأزمة صحة عامة قد تهدد المواطنين هناك والدول المحيطة بسبب انتشار أمراض منقولة عن طريق المياه مثل الكوليرا وانتشار الأمراض المعدية بين الأطفال والتي تتأثر بإيقاف برنامج التطعيم بينهم.

مسؤول بـ"الصحة العالمية" يحذر: بعض الأمراض مثل الكوليرا قد تنتشر في غزة بسبب مياه الشرب الملوث
 

وأضاف "المنظري"، في مداخلة مع الإعلامية شيماء الكردي، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "تم تسجيل ما يقارب من 115 هجمة إسرائيلية على مؤسسات صحية وسيارات إسعاف وطواقم أدت إلى وفاة ما يقارب من 15 عاملاً في القطاع الصحي وتأثر والي 70 سيارة إسعاف بطواقمها وتأثر عدد من المرضى بإصابات بمختلف مستوياتها".

 

وتابع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: "المنظمة توفر المستلزمات الطبية مثل الأدوية والمعينات المخبرية وتنشئة نظام التقصي الوبائي وتفعيل مراكز الطوارئ في هذا الخصوص وتدريب العاملين الصحيين حتى يتمكنوا من التعرف على هذه الأمراض والتعامل مع الإصابات ومنع حدوثها في إطار حزمة من الإجراءات نتعامل بها مع مثل تلك الظروف". 
 

وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الحادي عشر، وارتفع عدد الشهداء والجرحى، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن المستشفيات دخلت مرحلة الانهيار الفعلي بسبب انقطاع الكهرباء وشح الوقود.

ودعت وزارة الصحة الفلسطينية، المواطنين إلى التبرع بالدم.

 

قمة رباعية مرتقبة بشأن الأوضاع في فلسطين

 

وأعلن الديوان الملكي الأردني اليوم الأثنين، عقد قمة رباعية تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله عاهل الاردن والرئيس الفلسطينى محمودعباس لبحث الأوضاع الخطبرة في غزة.

 

 وكان العاهل الأردني الملك عبدالله قد شدد، أن استقبال المزيد من اللاجئين خط أحمر، مشددا على أنه: لا نستقبل لاجئين جدد في الأردن ولا لاجئين في مصر، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين بشأن اللاجئين الفلسطينيين ومقترح نقلهم إلى دول مجاورة.

 

وشدد الملك عبدالله، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في المستشارية الألمانية ببرلين، اليوم الثلاثاء، أن الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية، وأنه يجب ألا يحاولوا دفع الفلسطينيين في المستقبل ليضعوهم على أكتاف الآخرين.

 

يأتي ذلك في حين قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يجري الآن تدريبات تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "نستعد حالياً للمناورة في القطاع الجنوبي، والمدرعات مع القوات البرية مستعدة وجاهزة".


وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعٍ لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.
 

وكان مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس السيسي، قد قرر الأحد، توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وإبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.