الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"البنك المركزى" يعلن فتح الحد الأقصى لبطاقات الائتمان بعد إخطار البنك عند السفر

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 06:39 م
البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري إنه حرصا منه على تلبية احتياجات المواطنين وتيسير استخدامهم لبطاقاتهم الائتمانية لتغطية نفقاتهم خلال السفر للخارج، خاصة في ظل ما لوحظ مؤخرًا من إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

 

تفاصيل التعليمات التنظيمية الصادرة من البنك المركزي لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية

 

فقد صدرت تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

 

هذا، ولحين تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.

 

 

وكان مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، قد أكد أن البنك سيٌعيد النظر في آلية التعامل ببطاقات الخصم المباشر، بعد استقبال لشكاوى من عدد كبير من الشركات المرتبط نشاطتها بالدفع بالخارج في قطاعات مهمة مثل تكنولوجيا المعلومات والسوفت وير والهارد وير، وبعض الشركات المستوردة لمواد ومستلزمات الإنتاج المتداخلة في الصناعة، وآخري لديها ارتباطات سارية.
 

وأشار المصدر فى تصريحات خاصة لموقع "مصر تايمز"، أن البنك المركزي المصري وجه البنوك بحل مشكلات الشركات المرتبط نشاطها بالدفع للخارج وتذليل العقبات أمامها، وطرح البدائل المناسبة.

 

وكشف المصدر، أن حجم السحب علي بطاقات الخصم المباشر وصلت بالربعين الأول والثاني من 2023 لـ 6 مليار دولار، وهي زيادة كبيرة في حجم التعاملات اليومية والشهرية للبطاقات، مضيفا أنه سيجرى مراجعة طلبات العملاء التى سيتقدمون بها للبنوك ومراجعة نشاطهم خلال الفترات الماضية لفتح الحدود أو توفير بدائل أمام غير المتلاعبين منهم، مشيراً إلى أن "المركزي" وجه قبل ذلك البنوك بضرورة تحذير عملائها بعدم استخدام البطاقات بالخارج دون السفر بالفعل، وحينما اتخذ إجراءات مماثلة راعى المتواجدين بالخارج لأغراض العلاج والتعليم.

 

وكان "مصر تايمز قد انفرد بقرار وقف 16 بنك لبطاقات الخصم المباشر وعلي رأسهم بنوك الأهلى، ومصر، والتجارى الدولى، وقطر الوطنى، والأهلى الكويتى-مصر، والعربى، والعربى الأفريقى، الإسكان والتعمير، وكريدى أجريكول، والأهلى المتحد، وأبوظبى الإسلامى-مصر، ووقف عمليات السحب الدولية لبطاقات الخصم المباشر .