السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المفوضية الأوروبية تعلن عن جسر جوي إنساني أوروبي إلى غزّة عبر مصر

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 11:08 ص
 أورزولا فون دير
أورزولا فون دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيقوم بتدشين ممر جوي إنساني باتجاه قطاع غزّة عبر مصر لإرسال المساعدات الإنسانية وإن أول رحلتين جويتين ستنطلقان هذا الأسبوع وستحملان لوازم إنسانية.

 

قالت المسؤولة الأوروبية إن الفلسطينيين في غزة يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، لذلك "نطلق ممرًا إنسانيًا عبر مصر".

 

أعلنت رئيسة المفوضية الاوربية  أورزولا فون دير لاين  أن  الاتحاد الاوربي سيفتح ممرًا إنسانيًا جويًا باتجاه قطاع غزة عبر مصر.

 

وقالت فون دير لاين في العاصمة الألبانية تيرانا "يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى مساعدات إنسانية"، لذلك "نطلق ممرًا إنسانيًا عبر مصر"، مضيفة "ستنطلق أول رحلتين جويتين هذا الأسبوع وستحملان لوازم إنسانية إلى غزة".

 

وقبل ساعات من هذا الإعلان، حذّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى "كارثة حقيقية" خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

 

وفي ظل القصف الإسرائيلي ودعوات الجيش لإخلاء شمال غزة، نزح أكثر من مليون شخص خلال أسبوع في القطاع المحاصر، الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترًا مربعاً ويقطنه 2,4 مليون شخص.
 

وأضافت فون دير لاين  "لا يمكن أن يكون هناك أي تبرير للعمل الإرهابي الذي تقوم به حماس (...) أو للمذبحة الوحشية التي راح ضحيتها 1400 شخص في إسرائيل. وفي مواجهة هذا الرعب، يحق لإسرائيل أن تدافع عن نفسها، وفقًا للقانون الإنساني والدولي".

وتابعت المسؤولة الأوربية "في الوقت الحالي، يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى مساعدات إنسانية. لا يمكنهم دفع ثمن وحشية حماس".

يشار إلى أن حركة حماس، وهي جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنف في ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية. كما أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده ستحظر جميع أنشطة الحركة في ألمانيا.

 

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

 

وأدى القصف المتواصل منذ السابع تشرين الأول/أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.