الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مقبرة ملكية ومقتنيات أثرية.. تفاصيل الكشف الأثري الجديد في المنيا

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 11:23 ص
مصر تايمز

 تعلن وزارة السياحة والآثار بعد قليل كشفا أثريا جديدا في محافظة المنيا، وتحديدا بمنطقة الغريفة، ضمن أعمال البعثة المصرية الأثرية، بقيادة الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وبعض قيادات المجلس، وبحضور تغطية إعلامية دولية و محلية. 

 

 الكشف الأثري الجديد في المنيا


ويتضمن الكشف الأثري الجديد، عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة، وتم العثور عليها وبها علي تمائم وحلي وتوابيت حجرية و تابوت خشبي عليه نقوش لاحدى السيدات و تم العثور على بردية كاملة.

جدير بالذكر تفقد  أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار و العاملة بمنطقة آثار سقارة، والتي أسفرت عن الكشف عن بئر جديد مدفون به عدد ضخم من اللقى الأثرية، رافقة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة.

 

كما شارك في الحضور الأستاذ صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة والدكتور محمد يوسف مدير آثار سقارة، والدكتور محمد الصعيدي مدير المكتب العلمي لمكتب الأمين العام، وأعضاء البعثة وعدد من مرممي المنطقة والعاملين بها .

 

وحرص  أحمد عيسى على النزول إلى بئر الدفن الذي تم العثور عليه حديثاً، لتفقد الكشف والتوابيت الخشبية الملونة والمومياوات الكبيرة و الصغيرة وتماثيل واللقى الأثرية التي كُشفت بداخله، وذلك تشجيعاً منه لبعثة المجلس الأعلى للاثار، والتي بدأت أعمالها في منطقة سقارة عام 2018، للكشف عن المزيد من أسرار المنطقة.

كما حرص  أحمد عيسي على لقاء فريق عمل البعثة من الأثريين والمرممين والتحدث معهم عن دور المجلس الأعلى للآثار كمؤسسة علمية تقوم بترميم الآثار وصونها والحفاظ عليها للأجيال القادمة، كما استمع لآرائهم ومقترحاتهم  لتطوير العمل الأثري، موجهًا لهم الشكر على هذا المجهود الكبير والذي ظهر جلياً في الاكتشافات الأثرية التي عثرت عليها البعثة على مدار الأعوام الماضية وأعمال الترميم التي تم تنفيذها.