الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المتمردون يستولون على مدينة رابعة في جمهورية إفريقيا الوسطى

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 10:02 م
مصر تايمز

استولى المتمردون الثلاثاء على مدينة رابعة في جمهورية افريقيا الوسطى هي بامباري على بعد 380 كلم شمال شرق بانغي، كما اكد رئيس بلديتها ومسؤولون كبار في الحكومة والامم المتحدة.

 

وصرح ابيل ماتشيباتا رئيس بلدية بامباري لفرانس برس بان "المدينة باتت تحت سيطرة المجموعات المسلحة. لم ترتكب اعمال عنف بحق السكان لكنهم نهبوا مراكز الشرطة والدرك والمنازل"، واعلن مسؤول حكومي محلي كبير "باتوا في المدينة وننتظر تعزيزات".

 

وخلال الهجوم حصل تبادل لاطلاق النار استمر ساعتين مع الجيش وجنود بعثة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى بحسب مسؤولين كبار في الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية، وشن الهجوم عناصر في "وحدة السلام في افريقيا الوسطى"، احدى المجموعات المسلحة التي تسيطر على اكثر من ثلثي اراضي البلاد وتمردت مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والتشريعية الاحد.

 

واتهمت الحكومة السبت الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه ب"محاولة الانقلاب"، كما تجددت المعارك على الطريق السريع الرقم 1، التقاطع الرئيسي الذي يربط العاصمة بانغي بالكاميرون. وكانت مدينة بوالي الواقعة على بعد 60 كلم من بانغي وعشرات الكيلومترات من المعارك هادئة صباحا وفق مراسل فرانس برس.

 

وقرابة الساعة 13,00 منعت قافلة شاحنات تجارية قادمة من بانغي متجهة الى الكاميرون بمواكبة بعثة الامم المتحدة لافريقيا الوسطى من متابعة طريقها من قبل المتمردين كما افاد مراسل لفرانس برس. ووقعت مواجهات عنيفة على مسافة بضعة كيلومترات من الطريق السريع وفقا لمسؤولين اممين كبار.

 

واثار ما حصل هلع سكان بوالي، ولجأت نساء واطفال على بعد ستة كيلومترات من المدينة الى مخيمات في الادغال بحسب السكان.

 

ونقل جرحى الى مستشفى في بانغي. وذكر مراسل فرانس برس على الارض ان بين الجرحى اربعة عناصر في قوات شبه عسكرية في لباس عسكري لبلد اجنبي.