الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزهم ولاد العم والسفارة في العمارة.. أهم الأفلام المصرية التي تداولت القضية الفلسطينية

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 06:17 م
مصر تايمز

تعد السينما المصرية الأكثر تداولا للقضية الفلسطينية، حيث هناك العديد من الأفلام المصرية سلطت الضوء على القضية الفلسطينية سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر . 

 

 

 

أبرزهم ولاد العم و أصحاب ولا بيزنس و السفارة في العمارة  .. أهم الأفلام المصرية التي تداولت القضية الفلسطينية 

 

 

قدم الكاتب الكبير مدحت العدل فيلم “ صعيدي في الجامعة الأمريكية ” في عام 1998، و يعد الفيلم واحد من أهم الأفلام التي تناولت حياة الشباب الجامعي في تلك المرحلة، و لم يخلو الفيلم من التطرق للقضية الفلسطينية، حيث ظهر بعض الشباب بأحد مشاهد الفيلم و هم يحرقون العلم الإسرائيلي داخل الجامعة الأمريكية احتجاجا على الاحتلال الصهيوني . 

 

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية 

 

يعد الفيلم من بطولة محمد هنيدي و منى زكي و أحمد السقا و طارق لطفي و غادة عادل و هاني رمزي و فتحي عبد الوهاب، و من تأليف مدحت العدل، و اخراج سعيد حامد . 

 

 

 

 

 

فيلم همام في أمستردام 

 

 

أشار الكاتب الكبير مدحت العدل للقضية الفلسطينية للمرة الثانية بفيلم “ همام في أمستردام ” الذي عرض في عام 1999، حيث كان ضمن المشاهد التي سلطت الضوء على القضية الفلسطينية، حيث كان هناك شجار بين الشباب المصريين المغتربين و قام الشاب الفلسطيني بإنهاء الخلاف من خلال تشغيل أغنية “ الحلم العربي ” أثناء المشهد، و أيضا مشهد الشجار الذي حدث بين محمد هنيدي و زميله الإسرائيلي الذي قدمه الفنان أيمن الشيوي . 

 

يعد بطولة الفيلم من محمد هنيدي و أحمد السقا و أحمد عيد و موناليزا، و يعد الفيلم من تأليف مدحت العدل، و اخراج سعيد حامد . 

 

 

 

فيلم أصحاب ولا بيزنس 

 

 

تطرق فيلم “ أصحاب ولا بيزنس ” الذي عرض عام 2001 للقضية الفلسطينية، حيث يذهب بطل الفيلم ليقدم حلقة من برنامجه الترفيهي بفلسطين، و هناك يسلطوا الضوء على الانتفاضة الفلسطينية و التي تغير مسار حياة بطل الفيلم . 

 

يعد الفيلم من بطولة مصطفى قمر و هاني سلامة و نور و سامي العدل و طارق عبد العزيز، من تأليف مدحت العدل، و اخراج علي ادريس . 

 

 

 

 

فيلم السفارة في العمارة 

 

اعتاد الزعيم عادل امام على تقديم العديد من القضايا في أفلامه، و كان للصراع العربي السرائيلي نصيبا من أفلام عادل امام، و ذلك عندما قدم فيلم “ السفارة في العمارة ” عام 2005، و استطاع عادل امام في الفيلم أن يسلط الضوء على القضية الفلسطينية و ذلك من خلال المشاهد التي كانت تجمع الزعيم بالطفل الفلسطيني اياد، و المشهد الذي أشعل وتيرة الفيلم و هو عندما رأى استشهاد الطفل بفلسطين . 

 

يعد الفيلم من بطولة الزعيم عادل امام و داليا البحيري و لطفي لبيب و خالد زكي و أحمد راتب و سعيد طرابيك و أحمد صيام، و يعد الفيلم من تأليف يوسف معاطي، و اخراج عمرو عرفة . 

 

 

 

فيلم ولاد العم 

 

يعتبر فيلم “ ولاد العم ” من أبرز الأفلام التي سلطت الضوء على الصراع العربي الاسرائيلي و القضية الفلسطينية، و ذلك من خلال مشهد بداية سفر كريم عبد العزيز للحدود الاسرائيلية و هجوم جيش الاحتلال على الفلسطينيين، و مشاهد التي جمعت كريم عبد العزيز بالفنانة كندة علوش و التي قدمت دور فتاة فلسطينية . 

 

يعد الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز و منى زكي و شريف منير و كندة علوش و انتصار، و يعد الفيلم من تأليف عمرو سمير عاطف، و اخراج شريف عرفة .