السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

درويش حسن لـ"الشاهد": أعظم إنجاز في حرب أكتوبر هو الإعداد والتحضير للحرب

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 11:50 م
مصر تايمز

أكد اللواء أركان حرب، درويش حسن درويش، من أبطال حرب أكتوبر، أن العوامل المؤثرة علي الكفاءة القتالية كانت مرفوضة تمامًا داخل القوات المسلحة في فترة جرب الاستنزاف.

 

وقال خلال حواره مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، ويقدمه الدكتور محمد الباز، مساء  الأثنين، إن أعظم إنجاز في نصر أكتوبر هو الإعداد والتحضير لحرب 73.

 

وأضاف:" هذه الموضوع من أعظم انجازات القوات المسلحة وله الفضل في حمايتنا ورفع الكفاءة القتالية وتقليل الخسائر لأقل درجة ممكنه، سواء في المصابين أو الشهداء، ومن المعروف في الجيوش ان أي وحدة تداف عن الارض تمكث بدون حراك فهي عرضة لأن تصاب بمرض الدفاع، ونتيجة لذلك انتبهت القيادات لهذا الموضوع، فكان يتم ترحلينا كل فترة من مكان لأخر، ونعود للخلف كل 3 أشهر ويتم استدعاء وحدة أخري من الخلف لتحل محل الوحدة".

 

وتابع:"حتي يكون هناك لياقة بدنية ومعلومات نظرية تخدم الحرب القادمة، وكان هناك إعداد للمعدة والسلاح والمركبة، وكان هناك إعداد للطرق والمدافع ومرابض النيران والدبابات، وكل هذ كان يطلق عليه إعداد مسرح العلميات، وكانت الدولة نفسها تعد للحرب في هذه الفترة،  من خلال الوزارت والهيئات المدنية التي لها علاقة مباشرة بالقوات المسحلة من وزارة النقل والطيران المدني، والدولة بأكملها كان يعد للمعركة المرتقبة".

 

الموسم الثالث من برنامج الشاهد

يقدم "الباز" في الموسم الثالث ببرنامج الشاهد شهادات جديدة على نصر أكتوبر العظيم، موثقًا في الموسم الجديد ماذا فعل رجال القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973، وكيف نجح الجيش المصري في استرداد الأرض.

 

ويعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.