السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد رحيلها.. أبرز المعلومات عن الفنانة نجاح سلام

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 01:01 م
نجاح سلام
نجاح سلام

نجاح سلام.. رحلت الفنانة الكبيرة نجاح سلام، مطربة العروبة عن عالمنا وذلك عن عمر 92 عاماً، إحدى عمالقة فن السينما المصرية، اشتهرت في التمثيل والغناء بالتأدية البسيط وغير المتكلف، قدمت عدد من الأغاني الوطنية،  في هذا التقرير نكشف عن أبرز المعلومات عنها:

 

بعد رحيلها.. أبرز المعلومات عن الفنانة نجاح سلام 

 

نجاح سلام.. ولدت نجاح سلام فى مثل هذا اليوم الموافق 13 مارس من عام 1931، عرفت الفنانة الكبيرة بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وتعرفت على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وغيرهم.

 

سجلت نجاح سلام  أول أغانيها وهي "حول يا غنام"، وأغنية "يا جارحة قلبي" لشركة بيضا فون، وبعدها انطلقت فى مسيرتها الفنية وغنت في مصر و حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

 

 

زواج نجاح سلام

 

نجاح سلام.. تزوجت نجاح سلام من المغنى اللبناني محمد سلمان بعد قصة حب، وانجبت منه سمر وريم، لتنفصل عنه بعد عشر سنوات زواج، لترجع له بعدها عام ونصف ثم يوقع الانفصال الختامي، لتتزوج بعدها من الدكتور عدنان العريس، كان لا يحب شهرتها وبعدها إنفصلت عنه، وتزوجت من فؤاد مقبل وظلت معه عشرين عاما.

 

أعمال نجاح سلام

 

قدمن نجاح سلام، عدة أغنيات شهيرة منها “يا جارحة القلب”، و”برهوم”، و أغنية “عايز جواباتك”، و”ميل”، و”بدى عريس”، ولقد لحن لها الموسيقار رياض السنباطى وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ولكنها اشتهرت بأغنية "يا أغلى اسم فى الوجود" والتى تتغنى فيها لمصر.

 

شاركت نجاح سلام فى السينما قتدمت فيلم "على كيفك"، ثم فيلم "ابن ذوات" الذى غنت فيه عدد من الأغنيات التى زادت من شهرتها ونجاحها ومنها: “برهوم حاكيني”، “الشاب الأسمر”، وغيرها.

 

ثم شاركت في فيلم “الدنيا لما تضحك” مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم “الكمساريات الفاتنات” مع كارم محمود، وفيلم سر الهاربة مع سعاد حسنى، وغيرها، وفي فيلم “السعد وعد”.

 

نجاح سلام.. بعد فترة من النجاح والتألق في مصر عادت إلى لبنان بعد انتهاء الحرب المارد الأحمرة اللبنانية في مطلع التسعينات، وفي عام 2015 قررت الاعتزال عن الظهور العلني.