الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"تعليم كفر الشيخ" تستعد لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد بـ 2298 مدرسة

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 10:40 ص
مصر تايمز

استعدت محافظة كفر الشيخ، للعام الدراسى الجديد 2023-2024، لاستقبال الطلاب ب 2298 مدرسة، ب 13 إدارة تعليمية، منها 771 مدرسة ابتدائية، 761 مدرسة حكومية و10 مدارس خاصة، و605 مدرسة إعدادية ، منها 579 مدرسة حكومية عامة، و17 مدرسة اعدادية مهنية، و9 مدارس خاصة.

 

"تعليم كفر الشيخ" تستعد لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد بـ 2298 مدرسة


أما المدارس الثانوية العامة فيبلغ عددها 128 مدرسة، منها 125 مدرسة حكومية، و3 مدارس خاصة، أما مدارس التعليم الفنى فعددها 103 مدراس، منها 47 مدرسة للتعليم الصناعى، و23 مدرسة للتعليم التجارى، و21 مدرسة للتعليم الزراعى، و3 مدارس فندقية.

وأكد محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن عدد المدارس الجديدة 33 مدرسة، وتم صيانة 50 مدرسة، وتم افتتاح وإعادة تأهيل 54 مدرسة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بقرى حياة كريمة بمطوبس، مشيرا إلى أنه يتم غسل الخزانات، موجها بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه بالمدارس، ونظافة المدارس والفصول الدراسية والحمامات، ومواصلة الاستعدادات الجادة لضمان جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى والحرص الكامل على توفير كافة الأجواء الصحية اللازمة قبل بدء الدراسة، مشيراً إلى صيانة المقاعد، والديسكات، وضرورة تجميع الرواكد الخشبية، مع إعادة تدويرها والاستفادة منها مرة أخرى، وعمل ديسكات ومقاعد وتوزيعها على المدارس التى تحتاج، وذلك للحفاظ على مقدرات الدولة، وذلك لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد 2023-2024 م.

وأضاف عبدالله، أنه يجرى سد العجز فى جميع التخصصات بمختلف المراحل, وذلك من خلال إعادة توزيع جميع المعلمين بشكل عادل على المدارس, وفقًا لتخصصاتهم ومعدلات العجز والزيادة, قبل بدء العام الدراسى الجديد استقرارًا للعملية التعليمية استعدادًا للعام الدراسى الجديد 2024/2023 مع مراعاة الدقة والشفافية والعدالة عند إجراء عمليات النقل والندب.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إنه تم التنبيه على تفعيل دور لجان الأزمات والكوارث لضمان استمرارية المؤسسة فى تنفيذ أعمالها بكفاءة وفاعلية، وترشيد استخدام الطاقة والمياه وأية موارد بمختلف المباني التعليمية بكافة أنواعها, حفاظًا على المال العام، وسلامة الزجاج داخل الفصول والمباني ويتم تحويل المكسور منه إلى الأكريليك, وسلامة وتأمين المفصلات والحلوق والأبواب للفصول وبوابات المدارس. والتأكد من فاعلية جميع طفايات وحنفيات وخراطيم الحريق وصلاحيتها للعمل. وعدم وجود أية أسلاك كهربائية عارية وإصلاح التالف منها.

وأضاف عبدالله، أنه شدد على تغطية البيارات بطريقة سليمة وآمنة وعلى مسئولية مدير المدرسة والعمل على إخراجها خارج سور المدرسة بالشراكة مع المحليات، وعدم وجود أية رواكد داخل أو خارج المدرسة من آية نوع حتى لو كانت مخزنة وهى مسئولية مدير المدرسة ويتم التصرف فيها بالتنسيق مع مدير الإدارة منعاً للمساءلة القانونية.

وأكد عبدالله، أنه شدد على نظافة المدارس نظافة تامة، وتم دهان أسوار المدارس بالكامل من الداخل والخارج وكتابة العبارات المحفزة الداعية للتفاؤل وحب العِلم، وجرى الإهتمام بحدائق المدارس ومراعاة نظافتها وسلامة الأشجار والنخل وإزالة المائل منها الذى يشكل خطورة على الطلاب وخلوها من الحشرات والزواحف الضارة، وأنه تم تطهير عدد كبير من خزانات المياه الموجودة داخل المدارس بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

كما أعلن وكيل تعليم كفر الشيخ، عن منح جائزة لأفضل مدرسة استعدادا للعام الدراسى الجديد بكل إدارة تعليمية، لاختيار الأفضل على مستوى المديرية، مؤكداً على تسخير كل مدرسة لكافة الإمكانات المتاحة لبدء العام الدراسى بطريقة مثلى تتكاتف جميع عناصر المدرسة، موجهاً بتنظيم بدء حضور مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولية فى الأسبوع الأول منعا للازدحام على أن يتم إخطار المديرية بذلك والإعلان والنشر بشكل يضمن وصول المعلومة إلى ولى الأمر.

وأكد عبدالله، أنه سيتابع توزيع الكتب من اليوم الأول للعام الدراسى، وعدم ربط توزيع الكتب بسداد المصروفات، محذراً من إجبار أولياء الأمور على تقديم تبرعات عينية أو مادية تحت أى مسمى ومن يخالف ذلك ويثبت عليه الأمر يتحمل كافة التبعات والمسائلة القانونية، موجهاً بالمساهمة بشكل فعال في تهيئة المدارس لحصة المشاهدة واستغلال المواد التعليمية المميزة على القنوات التعليمية وعرضها للطلاب لتعميم الفائدة.

وأضاف وكيل تعليم كفر الشيخ، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وجه بأهمية تشجير المدارس بأشجار مثمرة، وزيادة المساحات الخضراء بكافة قطاعات التربية والتعليم، موجهاً ببدء تشغيل مجموعات التقوية وتيسير إقامتها وجذب الطلاب للالتحاق والانتفاع بها، مشيداً بما يتم من دورات تدريبية ولقاءات تنشيطية للموجهين وموجهى العموم وضرورة نقل تلك الفائدة والخبرة إلى المدارس ليرى أثرها على أرض الواقع، موجهاً أعضاء المتابعة ومديرى الإدارات بضرورة النزول الميداني واستمرارية المتابعة لتصويب الخطأ وإصلاح الخلل أن وجد، والهدف من المتابعة ليس تصيد الأخطاء وتصديرها وإنما تقديم العون للوصول إلى الأهداف المنشودة والسير على الطريق الصحيح.

وأضاف وكيل تعليم كفر الشيخ، أن المدارس شهدت أنشطة متعددة للنشاط الصيفى بالمدارس، منها أنشطة فنية وتربية موسيقية وموهوبين، ومسرح وتربية فنية، وتواجدت أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات بالمدارس، للمشاركة فى الأنشطة الصيفية بالمدارس.