الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

دار العلوم تمنح الباحثة شيماء جريشة درجة الدكتوراة في "الوقف والابتداء في القران الكريم"

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 05:20 م
مصر تايمز

منحت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الباحثة شيماء علي جريشة، أمس، درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى، حول البحث المقدم من الطالبة بعنوان " الوقف والابتداء في القرٱن الكريم وأثره على الدلالة التركيبية بين السجستاني والنكزاوي" بإشراف كلا من الدكتور حسن محمد نصر استاذ علم اللغة، والدكتور محمد محمد يونس استاذ علم اللغة ، والدكتور عبد الراضي عبد المحسن استاذ بقسم الفلسفة الإسلامية.  


وأشارت الباحثة جريشة إلى أن القرٱن الكريم هو دستور الله تعالى الخالد ومنهجه القويم، وأن من أبواب علوم القرٱن الكريم باب الوقف والابتداء، موضحة أن علم الوقف والابتداء من أهم علوم الكتاب لأنه يستعان به على فهم القرٱن وتتضح به الوقوف فتظهر المعاني للسامع المتأمل والقاريء المتدبر. 


وقالت جريشة أن للوقف والابتداء أثرا بالغا الأهمية في تعدد دلالة الٱية الواحدة وتكامل معانيها، وأن الوقف والابتداء مرتبط ارتباطا وثيقا بالعلاقات التركيبية في الجملة العربية تتضح بصحته وتفسد بفساده. 


من جانب أخر أشاد المشرفون على رسالة الدكتوراة والمناقشون من هيئة التدريس بالبحث المقدم من الطالبة، مع إبداء بعض الملحوظات على الرسالة، وقال الدكتور حسن نصرإن الباحثة عكفت على إعداد دراستها 8 سنوات عجاف وشديدة الصعوبة بسبب ما مرت به الباحثة من ظروق خاصة فضلا عن صعوبة الموضوع التي تخوض فيه خاصة أن كثير من الباحثين يتخون من الخوض في علوم القران.