الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحد أبطال حرب أكتوبر: كنت أعمل في الهيئة العربية للتصنيع قبل الانضمام إلى القوات المسلحة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 11:40 م
مصر تايمز

قال المهندس عزالدين سيد أحد أبطال حرب أكتوبر، إنه كان مهندسا في الهيئة العامة للتصنيع التي أنشئت في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لكن شؤون العاملين أبلغوه بأن مجموعة من المهندسين في الهيئة مطلوبين للتجنيد، ولم يكن جُند من قبل.

 

وأضاف "سيد"، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "الهيئة كان بها 200 مهندس، ذهب منهم إلى القوات المسلحة بعد حرب 1967 حوالي 7 أو 8 مهندسين، فقد شهدت تلك الفترة طلبا كبيرا على حملة المؤهلات العليا من المهندسين والأطباء".

 

وتابع أحد أبطال حرب أكتوبر: "تقدمت بطلب التجنيد وذهبت إلى كلية الضباط الاحتياط، وتدربت هناك حتى أتممت الدراسة ثم التحقت بمدرسة المهندسين العسكريين وتخرجت برتبة ملازم أول، وبعد التخرج مباشرة التحقت بالجيش الثاني وتحديدا المنطقة المركزية ولم أستمر هناك أكثر من أسبوع، ثم بعدها جاءنا خبر أن الورشة 12 وهي ورشة المهندسين الرئيسية بالجيش الثاني لها أفرع، كان أحدها في القنطرة وبها ورشة صغيرة أستشهد ضابطا كان يخدم بها وهو برتبة نقيب".

 

وأوضح، أن هذا الاستشهاد حدث نتيجة لغارة جوية على الموقع، فتم إرسالي إلى هناك، وكانت هذه الورشة بها فنيين مدنيين وعسكريين حيث عملوا على إصلاح المعدات، وبذلت جهدا كبيرا لإصلاح معدات كثيرة .
الموسم الثالث من الشاهد.

 

يقدم "الباز" في الموسم الثالث ببرنامج الشاهد شهادات جديدة على نصر أكتوبر العظيم موثقًا في الموسم الجديد ماذا فعل رجال القوات المسلحة في حرب أكتوبر 1973 وكيف نجح الجيش المصري في استرداد الأرض؟.

       

ويعد برنامج "الشاهد" الذى يقدمه د.محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من البدري جلال ومحمد عاشور.