الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الإسماعيلية يستعرض مقترح الخطة التنفيذية والمستهدفة للمجلس القومي للسكان

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 08:22 م
مصر تايمز

شهد اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة؛ لاستعراض مقترح الخطةِ السنوية التنفيذية والمستهدفة للمجلس خلال العام القادم 2023/ 2024 بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، السكرتير العام المساعد للمحافظة، مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالإسماعيلية، ورؤساء المراكز والمدن وممثلي الجهات المعنية بالقضية السكانية.

في بداية الاجتماع، استعرضت مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالإسماعيلية توصيات المجلس السابق والذي عقد في الخامس والعشرين من يونيو 2023، حيث أكدت على بذل المزيد من العمل والجهد؛ لتحقيق أهداف الخطة الموضوعة وتكاتف جميع الجهات؛ لتحقيق المخطط ووضعه في حيز التنفيذ الفعلي، مؤكدة على تحقيق نِسب أعلى في جميع المحاور مقارنة بالعامِ الماضي.

وتضمنت محاور الخطة محور تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والشباب وصحة المراهقين والتعليم والمعرفة والوعي المجتمعي وتمكين المرأة.

كما عرضت مقررة المجلس القومي للسكان تقييم الأنشطة السكانية للخطة السنوية 2022/ 2023 لمحافظة الإسماعيلية حيث بلغ عدد قوافل الصحة الإنجابية 28 قافلة بنسبة تنفيذ ١٠٠٪، وعدد 1084عيادات متنقلة بوزارة الصحة، وعدد 198 ألف و565 زيارة منزلية بنسبة تنفيذ 95٪، وفي مجال الأنشطة التوعوية التي يقوم بها المجلس القومي للسكان بالتعاون والتنسيق مع المديريات الخدمية بالمحافظة، بلغ عدد الندوات 7 آلاف و887 ندوة بعدد حضور 110 ألف 834مواطن.

وفي مجال الأنشطة التدريبية، تم تنفيذ 114 دورة تدريبية بإجمالي 2603 متدرب.

وفي مجال فصول محو الأمية، تم تنفيذ عدد 4 آلاف و482 فصل لمحو الأمية وإجمالي عدد الذين تم محو أميتهم 16 ألف 825 مواطن.

وفي مجال المشروعات التي تم تنفيذها بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بلغ 40 مشروع.

وأشارت الطحاوي خلال الاجتماع، إلى تطور نسبة الإنجاز ومعدل الحماية المحققة ونسبة المستهدف لإجمالي السيدات المتزوجات ومعدل التغير خلال الفترة من 2018 حتى 2022 بنسبة ٣١.٥٪.
وفي عام 2022، بلغ معدل المواليد ٢١.٨ ومعدل الوفيات ٥.٩ ومعدل الزيادة الطبيعية ١٥.٩.

وخلال الاجتماع، تم عرض ومناقشة الإيجابيات والسلبيات للخطة السنوية السابقة للمجلس القومي للسكان.

كما عرضت مقررة المجلس القومي للسكان الخطة  التنفيذية السكانية للمحافظة ٢٠٢٣ /٢٠٢٤.

كما أثنى محافظ الإسماعيلية على الدور المميز للرائدات الريفيات من خلال حجم الزيارات المنزلية التي قُمن بها والتي فاقت المتوقع، نتيجة التنسيق الكامل وربط جميع خدمات التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية مع الرائدات الريفيات للتوعية المباشرة للسيدات في كل مكان.

وخلال الاجتماع استعرض وكيل مديرية التضامن الاجتماعي، إمكانية تطوير المعرض الدائم المقام بحديقة الفيلة بحي ثالث الإسماعيلية من خلال اقتراح سُبل للتعاون مع الغرفة التجارية بالإسماعيلية؛ لتيسير عروض من شركات تجارية لتوفير منتجات بأسعار مناسبة، وذلك بهدف زيادة إقبال المواطنين على المعرض.

ومن جانبه أشار محافظ الإسماعيلية، بتشكيل لجنة لبحث إمكانية تطوير المعرض الدائم حيث أن الهدف الأساسي منه هو تمكين المرأة المعيلة وزيادة دخلها.

وفي ختام اللقاء، أكد "بشارة" على تقدير المحافظة لجهود المجلس القومي للسكان والجهات الشريكة في تحقيق النسب المرتفعة للتنفيذ الفعلي، مؤكدًا على تضافر كافة الجهود وطرح مقترحات جديدة للدفع نحو تميز الأداء وبذل المزيد من الجهد والتوعية اللازمة للمجتمع الإسماعيلي حيال القضايا السكانية.