الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

العميد محمد عبدالمنعم لـ"الشاهد": كنا نرى تحركات الإسرائيلين ودمنا يغلي

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 11:44 م
مصر تايمز

قال العميد محمد عبدالمنعم يوسف قائد الفصيلة الثالثة السرية الأولى بالكتيبة 335 مشاة، لواء النصر، في حرب 6 أكتوبر، إنه التحق بالكتيبة 335 فور تخرجه من الكلية الحربية في 1972، وكان قائد فصيلة مشاة، وكانت أول منطقة خدم بها هي جبل مريم يطل على بحيرة التمساح وقناة السويس.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "الشاهد" المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز": "من جبل مريم، كنا نرى كل شيء في سيناء، لأنها كانت أعلى من خط بارليف، وكنا نرى تحركاتهم، ودورياتهم الرايحة والجاية، كنا نشعر بالغضب لأنهم "مبرطعين" في أرضنا".

 

وتابع: "على القناة كانت القوات تدافع، والفرقة فيها 3 لواءات، 2 لواء على شط القناة، ولواء في الخلف يتدرب، وكل لواء يتدرب 6 شهور، ثم يعود، تدريب قاسي ومستمر على العبور، ونفس ما كان يحدث في شرق القناة كنا نفعله في الخطاطبة أو ترعة الإسماعيلية".


وأردف: "كنا نتدرب بالقوارب على القناة  وفي الخطاطبة، وعملنا محاكاة لمعركة بالكامل،  وقمنا بعمل ساتر ترابي ونعديه بالقوارب، لما دخلنا المعركة كنا مذاكرين، وكنت اشتركت في هذه التدريبات في أكتوبر 1972، ثم شاركت مجددا في مارس 1973، وعملنا مشروع تكتيكي، دخلنا عارفين مهمتنا، كنا بنعمل تدريبات باستمرار".