الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

إطلاق أولى فاعليات "المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة" بالكشف الطبي للصم وضعاف السمع

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 04:35 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

نظمت مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة بالتعاون مع مؤسسة هي تستطيع للتنمية فحوصات طبية للكشف المبكر لأمراض ضغط الدم والسكري والفحوصات القلبية لأصحاب الهمم من فئة الصم وضعاف السمع بمركز جرين هارت.

 


قال الدكتور جمال شعبان رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة إن هذه الفحوصات الطبية شهدت إقبالا كبيرًا من ذوي الهمم فئة الصم وضعاف السمع حيث تم توقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل الطبية وفحوصات القلب اللازمة لهم، موضحًا بأنه سيتم البدء في اتخاذ الإجراءات الخاصة للتحويلات الفورية وصرف الأدوية اللازمة.


وأوضح الدكتور جمال شعبان أن هناك نقص في الفهم والوعي حول هذه الفئة مما يؤدي إلى العديد من التحديات في حياتهم اليومية، وعلى سبيل المثال فالعديد من الصم والبكم غير قادرين على الحصول على التعليم أو فرص العمل بسبب النظرة الاجتماعية التي يواجهونها من المجتمع.


ومن جانبها قالت الدكتورة دعاء زهران رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية على ضرورة تضافر الجهود من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني على نشر الوعي والعمل على دمج فئة أصحاب الهمم من الصم وضعاف السمع  في محيطهم وإعطائهم حقوقهم التي تكفل لهم حياة كريمة، وبالتالي الاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم ومواهبهم.


وأضافت الدكتورة دعاء أن التحدي الآخر هو التوظيف والحصول على فرصة عمل تعينهم على متطلبات الحياة اليومية، وفي الغالب تترك هذه الشريحة بدون فرص عمل لكسب العيش الكريم.


والجدير بالذكر أن "المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة" سيتم الإعلان عنها وتدشينها يوم السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 بمسرح وزارة التضامن الاجتماعي وذلك تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ونقابة أطباء مصر بالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة ومؤسسة هي تستطيع للتنمية ويذكر أن من أهداف هذه المبادرة إطلاق النشيد الوطني بلغة الإشارة، وترجمة محطات مترو الأنفاق والمورونويل  بلغة الإشارة، وإطلاق برنامج "حكاية إشارة" لتوسيع نطاق لغة الإشارة بين أفراد المجتمع.