الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"ترتيبات المشهد السياسي".. هل تنجو المعارضة من الانشقاقات وتنجح في الدفع بمرشح واحد؟.. مصادر تكشف لـ "مصر تايمز" ما يدور بالغرف المغلقة

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 12:16 م
مصر تايمز

يبدو أن الأيام القلية المقبلة تحمل عدد من المفأجات بالنسبة لإعادة ترتيب المشهد السياسي بين أحراب المعارضة المصرية حول المشاركة في انتخابات الرئاسة المقبلة، وأرسل قادتها إشارات ودلالات توحى بأنخراط كل حزب بمناقشات داخلية للتوافق حول مرشح يتم الدفع به للانتخابات المقبلة، دون وجود تنسيق أو توافق مع الأحزاب الآخرى حول ترشيح مرشح بعينه يمثل تكتل كبير من أحزاب المعارضة.

 

"ترتيبات المشهد السياسي".. هل تنجو المعارضة من الانشقاقات وتنجح في الدفع بمرشح واحد؟.. مصادر تكشف مايدور بالغرف المغلقة



إلا أن الصورة التي يتم تصديرها من الأحزاب والتي تحمل رسائل تضليل سياسية وإعلامية سرعان ما باتت أكثر وضوحًا، والمفأجاة التي تحاول المعارضة إخفاءها بدأت تتكشف، ويبدو أن المعارضة أصبحت تدرك يقينًا أن اخفاء نوايها هي "الحصان الأسود الرابح" و الفرصة الوحيدة للوصول إلى منصب الرئاسة. 


لماذا يوم الاربعاء ؟ 


أعلن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن الهيئة العليا للحزب ستعقد اجتماعًا، الأربعاء المقبل، الموافق 20/9/2023، للإعلان عن ترشح فريد زهران لانتخابات الرئاسة 2024، أو دعم مرشح يتوافق مع سياسة وتوجهات الحزب. 

كما أعلن حزب الدستور برئاسة جميلة إسماعيل، عن عقد اجتماع مساء الأربعاء الموافق 20 سبتمبر 2023، للتشاور واتخاذ اللأزم نحو مشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة2023، وذلك في ضوء المستجدات السياسية الأخيرة والاستماع إلى قرار رئيسة الحزب النهائي فيما يخص ترشحها علي مقعد رئاسة الجمهورية. 

الصورة تكشف حالة التباين داخل أحزاب الحركة المدنية من خلال قيام كل حزب بتقديم مرشح للانتخابات الرئاسية، وهنا نجد تساؤل يظهر في الافق هل تكتب الانتخابات الرئاسية نهاية الحركة المدنية أم أن هناك ما تخفيه؟ 


تيار سياسي يمثل أحزاب الوسط وفريق رئاسي


كشف مصدر مطلع أن أحزاب الحركة المدنية اتفقت على التوافق حول مرشح بعينه سيكون ممثلًا عن تيار سياسي يعبر عن أحزاب الوسط وليس عن حزب، فضلا عن الإعلان عن فريق رئاسي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن أحزاب الحركة المدنية عقدت اجتماعات مكثفة خلال الأسابيع القليلة الماضية للتوافق حول مرشح واحد يكون ممثلًا لكافة أحزاب الحركة، مضيفًا أن أحزاب المعارضة الحقيقية أصبحت تدرك يقينًا وبما لا يدع مجال للشك أن التوافق هو السبيل الوحيد لمنافسة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة حال ترشحه. 

 

ماذا تنتظر أحزاب الحركة المدنية للإعلان عن مرشحها؟ 

 

وأكد المصدر على  إن  قرار الإعلان عن المرشح في انتظار تحقيق ضمانات نزاهة الانتخابات التي قدمتها الحركة المدنية، والتي تشمل وقف الملاحقة الأمنية، وتحصين أعضاء الحملات الانتخابية من "الملاحقة الجنائية المتعسفة، وكذلك الإفراج عن سجناء الرأي ورفع أسماء المعارضين السلميين من قوائم الإرهاب"، و"حرية وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وإتاحة فرص متكافئة لجميع المرشحين، وكذلك حياد مؤسسات الدولة ووقوفها على مسافة واحدة من كافة المرشحين طوال العملية الانتخابية، بجانب إخضاع الانتخابات "للمتابعة من قبل هيئات ومنظمات محلية ودولية مشهود لها بالحياد والموضوعية. 

 

هل يعلن فريد زهران وجميلة إسماعيل ترشحهم بشكل رسمي؟ 

أشار المصدر، إلى أنه من الوارد إعلان ترشح جميلة إسماعيل، وفريد زهران وغيرهم من أحزاب الحركة المدنية،  مؤكدًا على أنه سيطالبوا بشكل واضح تحقيق الضمانات التي تضمن نزاهة الانتخابات، قائلًا:" بعدها قد يتم التنازل للمرشح الفعلي وخصوصًا أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تعلن موعد فتح باب الترشح بشكل رسمي".