الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

الكوميديا تفرق كتير عن العبط و الاستهبال .. ماجدة خير الله تشيد بفيلم فوي فوي فوي

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 12:14 م
ماجدة خير الله
ماجدة خير الله

أشادت الناقدة ماجدة خير الله بفيلم “ فوي فوي فوي ” الذي عرض بجميع دور العرض السينمائية بمصر الأربعاء الماضي 13 سبتمبر و ذلك من خلال منشور كتبته على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك ” . 

 

الكوميديا تفرق كتير عن العبط و الاستهبال .. ماجدة خير الله تشيد بفيلم فوي فوي فوي 

 

 

كتبت الناقدة ماجدة خير الله منشور على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك ” و علقت عليها قائلة “ فيلم فوي فوي فوي يعلن عن انضمام مخرج موهوب جديد لقائمة مخرجينا الشبان الذين أثبتوا وجودهم في أعمال سابقة، عمر هلال يؤكد في أول أفلامه كمؤلف و مخرج أن الكوميديا تفرق كتير عن العبط و الاستهبال، و لازم يكون الفيلم كوميدي معتمد على فكرة  لها قوام و معنى و سيناريو متماسك و مواقف تخلق الضحك و لا تتوقع أنك هتضحك حتى تستلقي على قفاك ” . 

 

و تابعت “ و أصلا مفيش يؤدي الى ذلك لا جديد و لا قديم، و لكن الاحساس بحالة انبساط و متابعة لسلوكه الشخصيات و تورطها في أزمة تلو الأخرى و هو الذي يؤدي الى الضحك” . 

 

و أضافت “ طبعا عايز تعرف معني اسم الفيلم، هو كلمه منشقه من اللاتينيه يطلقها اللعبيه من مكفوفي البصر او صيحه متفق عليها اثناء مباريات لعب الكره حتي لايصطدم احدهم بالآخر، الفيلم ليس فيه شخصيات ساذجه او بلهاء ولكن الغريب ان معظم الشخصيات تؤمن بمبدأ الغايه تبرر الوسيله حتي لو كانت الوسيله بها بعض الشر ، او الكثير منه، بطل الفيلم حسن ( محمد فراج) حلم حياته مثل كثير من شباب اليوم ان يجد فرصه سفر للخارج، ولانه لايملك المال الذي يسمح له بتحقيق حلمه في السفر بطريق غير شرعي، فانه ينتهز فرصه ذهبيه نادره وينضم لفريق كره قدم من المكفوفين ، ولانه مبصر فهو يدعي ذلك بمهاره، ويسافر مع الفريق الي كينيا ويحرز نجاحا ، يؤهله ويؤهل الفريق للمشاركه في مباراه في بولاندا ويخطط ان يهرب من هناك لاي مكان في اوروبا ، ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، الفيلم زاخر بمواقف كوميديه واخري مثيره للالم ، فكرة ان يكون الامل الوحيد لان تحيا حياه كريمه ان تتخلي عن اهلك وبلدك التي لاتجد فيها مستقبلك ، فكره واقعيه ولكنها مؤلمه بالطبع. ” 

 

 

و قالت “ الفيلم فرصه جيده لان يحقق محمد فراج البطوله المطلقه بعد ان مضي وقتا طويلا علي تحربته الاولي في قط وفار التي قدمها مع محمود حميده في سيناريو لوحيد حامد، ويقدم فراج الكوميديا بدون الوسائل التقليديه الممجوجه التي يلجا اليها بعض نجوم الضحك القدامي، ولكن الملاحظ انه في حاجه لان يخسر عده كيلوجرامات من وزنه ليعود لما كان عليه، ويقتصد في الانفعال في بعض المواقف ،طه دسوقي يحقق خطوه للامام وارجو الايتعجل البطولات فهو في موقع يتيح له التواجد وتحقيق قدر من النجاح، ربما يكون  اداء بيومي فؤاد مميزا ويقدم كوميديا بعيدا عن الهزل والافيهات الدارجه ولكنها كوميديا بها قدر من الشجن، معظم شخصيات الفيلم مرسومه بعنايه رغم صغر حجم بعض الادوار ، باستثناء نيللي كريم التي لم يكن الدور في حاجه لاسمها وتواجدها ” . . 

 

و اختتمت “ المخرج عمر هلال جاب جون في اول افلامه السينمائيه  التي تعدل ميزان هذا الموسم المليء بالافلام السيئه او بالغة السوء التي يطلقون عليها افلاما كوميديه . "