الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فى ذكرى ميلاده الـ"59".. محمد فؤاد خطب صابرين وغنى لها بعد "الانفصال"

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 04:25 م
محمد فؤاد
محمد فؤاد

يحل اليوم 20 ديسمبر ذكرى ميلاد النجم محمد فؤاد ال59، واستطاع محمد فؤاد أن يحفر اسمه داخل قلوب جماهير الوطن العربي، بسبب إحساسه الكبير وصوته الرائع في الغناء.

-نشأة محمد فؤاد: 

ولد محمد فؤاد عبد الحميد في مدينة الإسماعيلية لأسرة تضم 3 بنات 7 أولاد وتربى في حي عين شمس بالقاهرة والذي يغلب عليه الطابع الشعبي، ونظرا للتنقل بين أكثر من منزل فقد التحق محمد فؤاد بأكثر من مدرسة في المرحلة الابتدائية وقد عاش محمد فؤاد مع عائلته في أحياء "العباسية – حلوان – عين شمس".

-بدايته قبل الغناء:

أحب الغناء في مرحلة مبكرة من حياته فقد كان مشهورا بين جميع أصدقائه بحبه للغناء لمطربين مصريين مثل "عبد الحليم حافظ، عبد الغني السيد"، كانت بدايته الاحترافية مبكرًا من خلال الفنان عزت أبو عوف، بالصدفة البحتة وذلك خلال وجوده لمشاهدة فرقة "الفور إم"، بقيادة الفنان عزت أبو عوف وذلك بنادي "الشمس الرياضي" عام 1982، فبعد انتهاء حفل "الفور أم"كان محمد فؤاد وأحد الأصدقاء يغادون النادي وفجأة سيارة عزت أبو عوف تتوقف ليسألهم عن بوابة الخروج من النادي فما كان من شقيق محمد فؤاد وصديقه إلا أن قالا لعزت أبو عوف وفي نفس الوقت بسرعة أن " محمد صوته حلو أوي يا دكتور يا ريت تسمعه".


-بداية طريقه الغنائي:

 انضم محمد فؤاد لفرقة الـ"فور إم" وقدموا معًا أغاني مثل "سلطان زماني – متغربين" قبل أن ينفصل عنهم عام 1983 ويقدم أول ألبوماته المنفصلة "في السكة"، وبعدها وخلال مشوار غنائي طويل قدم عددًا من الألبومات الناجحة للغاية مثل (مشينا، حيران، الحب الحقيقي) وغيرها خلال مشوار غنائي متنوع.

-خطوبته من الفنانة "صابرين"
كان محمد فؤاد أطلق ألبومه الغنائي الشهيرة «إسالي» ومعه طرح كليب الأغنية الذي شاركت في بطولته الفنانة صابرين، بعدها بعدة أشهر وبالتحديد في أكتوبر من نفس العام، أعلن فؤاد خطوبته لها ولكن الخطوبة لم تستمر طويلا، لم يتحدث الثنائي عن سبب الانفصال إلا أن صابرين صرحت ذات مرة "اسمعوا شكل الأغنيات اللي غناها فؤاد في حقي بعد الانفصال وإنتو هتعرفوا السبب إيه" ومن أشهر أغنيات فؤاد بعد الانفصال "بودعك". 

-مسيرته في عالم السينما:

بدأ محمد فؤاد في مجال السينما دور في فيلم "القلب ومايعشق" عام 1991 بعد ثمان سنوات تقريبًا من إطلاق ألبومه الأول، وقدم مع المخرج خيري بشارة فيلمين متتالين هما "أمريكا شيكا بيكا" و"إشارة مرور"، وقدم مع المخرج الكبير محمد خان فيلم "يوم حار جدًا" عام 1995.

-نجاح فيلم " إسماعيلية رايح جاي "

كان عام 1997 كان عامًا فارقًا في مسيرته بفيلم "إسماعيلية رايح جاي" عن فكرته والذي يستوحي تفاصيل عدة من حياته هو شخصيًا مثل وفاة شقيقه الأكبر وتعرفه على الفنان الكبير عزت أبو عوف، وقصة صعوده.

-أول تجربة في عالم الدراما: 

وشهد عام 2010 أول ظهور لمحمد فؤاد في الدراما من خلال مسلسل أغلى من حياتي الذي كتب قصته وشاركه في التمثيل محمد لطفي وحنان مطاوع وأخرجه مصطفى الشال، وفي نفس العام أصدر ألبوم "بين إيديك" وتضمن 9 أغاني.