الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

ماذا ستناقش قمة مجموعة العشرين فى الهند.. اليوم؟

السبت 09/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستضيف العاصمة الهندية نيودلهى قمة مجموعة العشرين المقرر انعقادها، اليوم السبت، وتستمر فعالياتها على مدى يومين، بمشاركة قادة وزعماء فى مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسى .

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة الرئيس بقمة مجموعة العشرين تاتي تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، وكذا العلاقات الوثيقة التى تربط بين مصر والهند.

 

ويركز الرئيس خلال أعمال القمة على مختلف الموضوعات التى تهم الدول النامية بوجه عام، والأفريقية على وجه الخصوص، لاسيما فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية فى الاقتصاد العالمى على نحو متكافئ، علي خلفية ما يوفره ذلك من فرص ومزايا متبادلة تساهم فى جذب الاستثمارات وتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية لجميع الأطراف.

 

كما سيؤكد الرئيس ضرورة تقديم المساندة الفعالة للدول النامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فى مواجهة التداعيات السلبية على الاقتصاد والغذاء والطاقة، للعديد من الأزمات العالمية المتلاحقة، فضلاً عن ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها فى إطار الاتفاقيات والآليات الدولية لمواجهة تغير المناخ، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

ومن المتوقع أن تحتل قضية معالجة تغير المناخ، والأزمة الروسية في أوكرانيا مساحة كبيرة من نقاشات القمة، كما سيحث المنظمات العالمية مثل البنك الدولي على بذل المزيد من الجهود لمكافحة الفقر.

 

وتناقش دول مجموعة قمة العشرين قضية تحقيق التوزيع العادل للموارد بين الدول النامية والمتقدمة، وتؤكد القمة الحالية على نمو الاقتصاد والتجارة العالمية وتنظيم سوق المال و تعزيز الأنظمة المالية والرقابة على أسواق المال، إضافة إلى التركيز على تحقيق نمو دائم ومستقر للاقتصاد العالمي، و تعزيز فرض التوظيف والتشغيل، بالإضافة إلى تدابير لنشر النمو الاقتصادي بشكل أكثر توازنا بين البلدان المتقدمة والنامية.

 

جدير بالذكر أن نطاق القضايا التي يناقشها زعماء مجموعة العشرين قد توسع في السنوات الأخيرة، ليشمل قضايا مثل تغير المناخ، والطاقة المستدامة، والإعفاء من الديون الدولية، وفرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات.