الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المستشار الألماني لـ«الديمقراطيين الأحرار»: الطاقة النووية حصان ميت

السبت 02/سبتمبر/2023 - 12:03 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن عدم شعوره بالاستفزاز من مطلب الحزب الديمقراطي الحر، الشريك في الائتلاف الحاكم، وقف تفكيك محطات الطاقة النووية، موضحاً أنه يعد أن القضية قد تم تسويتها.

 

 

شولتس لـ«الديمقراطيين الأحرار»: الطاقة النووية حصان ميت

 

وقال المستشار: «انتهت الطاقة النووية. ولم تعد تُستخدم في ألمانيا. التوقف عن الاستخدام تم وفقاً للقانون. موضوع الطاقة النووية في ألمانيا بمثابة حصان ميت. لست بحاجة إلى التحدث من منطلق فرض السلطة».

 

وتعالت أصوات الحزب الديمقراطي الحر بهذا المطلب على خلفية استمرار ارتفاع تكاليف الكهرباء، التي تشكل عبئاً على الاقتصاد، وخاصة على الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

في المقابل تطالب الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر، الشريك أيضاً في الائتلاف الحاكم، بتقديم دعم من الدولة لخفض أسعار الكهرباء في القطاع الصناعي، لكن الحزب الديمقراطي الحر عارض ذلك، ولا يزال شولتس متشككاً إزاء المقترح.

 

وفي تصريحات شولتس لـ«دويتشلاند فونك»، دعا إلى تقديم اقتراح تمويل، وقال: «يجب بالطبع أن يكون ذلك جزءاً من أي نقاش يدور حول إنفاق مليارات».

 

وأضاف: «علينا أن نضمن أن يكون لدى ألمانيا إنتاج طاقة غير مكلف من الناحية الهيكلية. نفعل ذلك من خلال التوسع في استخدام الطاقة المتجددة، وبوتيرة غير مسبوقة. نحن بالمناسبة نقوم بذلك أيضاً من خلال بناء شبكة للهيدروجين؛ إذ من المخطط اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها هذا العام وأوائل العام المقبل».