الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سفير هندي بالقاهرة يفتتح معرض "روح غاندي" في عيون رسامي الكاريكاتير

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 01:57 م
مصر تايمز

افتتح اجيت جوبتيه، سفير الهند بالقاهرة، يرافقه محمد عبلة، رئيس متحف الكاريكاتير بالفيوم، ولفيف من الدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بمصر، معرض الكاريكاتير الذي نظمه المركز الثقافي الهندي بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم ومدونة كارتون مصر (روح غاندي) - غاندي في عيون رسامي الكاريكاتير، والذي شارك به فنانو الكاريكاتير من مصر والعالم بأكثر من 45 عملا وعبرت الأعمال عن شخصية غاندي ومفاهيمه البسيطة.

سفير الهند بالقاهرة يفتتح معرض "روح غاندي" في عيون رسامي الكاريكاتير

 

وأشاد السفير الهندي بالقاهرة، خلال كلمة ألقاها عقب افتتاحه المعرض، بالمستوى المتميز للأعمال الفنية للفنانين المصريين والأجانب وبالأعمال التي عبرت عن فلسفة غاندي من خلال دراسته القانون بلندن إلى انتقاله لجنوب أفريقيا وكفاحه ضد سياسة التمييز العنصري التي اتبعتها حكومة جنوب أفريقيا في ذلك الوقت.

وأضاف جوبتيه أن غاندي لم يلهم الهنود فقط باتباعه سياسية اللاعنف بل ألهم العالم بأسره من خلال فلسفته ومبادئه السلمية وأصبح رمزا للسلام ليس فقط في الهند بحسب ولكن في العالم أجمع، بل وتأثر بفكره العديد من زعماء العالم أمثال نيلسون مانديلا.

ومن جانبه، أشاد عبلة بالأعمال الفنية لرسامي الكاريكاتير المصرييين المشاركين بالمعرض من خلال الرسوم الساخرة كاشفين أعماق غاندي ومبادئه.

وأشار إلى أن معرض غاندي يأتي في سياق سلسة العديد من المعارض التي تم تنظيمها مع سفارة الهند وكان أولى تلك المعارض تحت عنوان غاندي بميدان التحرير، وأن غاندي بفكره ومفاهيمه البسيطة ساهم في تحرير بلاده وألهم العديد من الأمم.

بدوره، أشار فوزي مرسي، منسق عام المعرض ومدير مدونة كارتون مصر، إلى التعاون المثمر بين متحف الفيوم للكاريكاتير وسفارة الهند. واقترح إتاحة الفرصة لعرض تلك الأعمال بالهند.