الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تطورات خطيرة.. 5 قتلى باشتباكات مع الفرقة الرابعة وإحراق منازل في ريف دمشق

الخميس 31/أغسطس/2023 - 04:28 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

وقعت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين أهالي بلدة زاكية بريف دمشق وعناصر ميليشيات محلية مرتبطة بـ«الفرقة الرابعة» التي يتزعمها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري؛ وذلك على خلفية مقتل شاب مطلوب للأجهزة الأمنية من أهالي البلدة أثناء ملاحقته من قِبل عناصر تلك الميليشيات.

تطورات خطيرة.. 5 قتلى باشتباكات مع  الفرقة الرابعة وإحراق منازل في ريف دمشق

 

وأفادت مصادر محلية بريف دمشق، بقيام مجموعة من أهالي البلدة بإحراق عدد من منازل عناصر الميليشيات المحلية أثناء الاشتباكات التي استمرت لساعات، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، ثلاثة منهم يتبعون لـ«الفرقة الرابعة»، واثنان لمسلحين من البلدة، وإصابة أربعة آخرين، وخطف ثلاثة عناصر من فرقة ماهر الأسد.

 

وقال ناشطون في موقع (زاكية الحدث): إن مراسلته أصيبت برصاصة طائشة أثناء تغطيتها الاشتباكات، بينما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بمقتل 3 عناصر من «الفرقة الرابعة» واحتجاز 3 عناصر آخرين، إضافة إلى مقتل مسلحين اثنين وجرح 4 آخرين. ولفت «المرصد»، إلى أن الاشتباكات نشبت بعد مقتل شخص أثناء محاولة اعتقاله، من قِبل ميليشيا محلية، وأن أحد المحتجزين الثلاثة لدى أهالي البلدة اعترف «بقيام 3 مسؤولين، بزرع عبوات ناسفة في بلدة زاكية لاستهداف شخصيات معارضة للنظام».

 

وأوضح موقع «صوت العاصمة» المعارض تفاصيل ما حصل، بالإشارة إلى أنّ نذير شعبان، وهو أحد أبناء بلدة زاكية قتل برصاصة في الصدر جراء استهدافه بشكل مباشر من قِبل جمال نور الدين أحد عناصر مجموعة معاوية طعمة في الميليشيا التي تعمل لصالح «الفرقة الرابعة» في البلدة. وأن القتيل كان من ضمن قائمة مطلوبين تضم 17 شخصاً، طالبتهم المخابرات الجوية بإجراء تسوية أمنية كان من المفترض تحديد موعدها خلال الأسبوع الحالي.

 

وكانت قوات النظام قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محيط بلدة زاكية خلال الأسبوع الماضي، ونصبت حواجز على مداخلها، وهددت باقتحام البلدة بعد انتشار كتابات مناهضة للنظام على جدران بيوتها، بالتزامن مع الاحتجاجات في محافظة السويداء، وجرت مفاوضات مع وجهاء البلدة لاحتواء التوتر، وتم التوصل الأحد الماضي إلى اتفاق بتسوية أوضاع عدد من المطلوبين للنظام، لتعود بعد ذلك الأمور وتنفجر ليل الأربعاء - الخميس.