الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"يونيسيف": تدمير أكثر من 1300 مدرسة في أوكرانيا منذ بدء الحرب

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 11:37 ص
مصر تايمز

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف اليوم الثلاثاء إن الهجمات المستمرة على المدارس الأوكرانية جعلت نحو ثلث الأطفال فقط ممن هم في سن الدراسة قادرين على الحضور للفصول الدراسية بشكل كامل وشخصي فيما يتغيب كثيرون، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

"يونيسيف": تدمير أكثر من 1300 مدرسة في أوكرانيا منذ بدء الحرب

 

وذكرت «يونيسيف» أن أكثر من نصف الأطفال الذين فرت أسرهم من الصراع إلى سبع دول غير مسجلين في أنظمة التعليم المحلية، مشيرة إلى حواجز اللغة وأنظمة التعليم التي تتحمل فوق طاقتها.

وأشارت «يونيسيف» إلى أن أكثر من 1300 مدرسة دُمرت بالكامل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية منذ بدء الحرب في عام 2022، فيما تعرضت مدارس أخرى لأضرار بالغة.

وتعرضت بعض المدارس لاستهداف مباشر وأغلقت مدارس أخرى أبوابها كإجراء احترازي منذ بداية الغزو الروسي قبل 18 شهرا، والذي تضمن هجمات بالصواريخ والمدفعية على مناطق سكنية في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت المنظمة: «داخل أوكرانيا، استمرت الهجمات على المدارس بلا هوادة، ما عرض الأطفال لمحنة شديدة وتركهم من دون أماكن آمنة للتعلم».

وقالت إن الحرب جاءت عقب اضطرابات سابقة بسبب فيروس كورونا، ما يعني أن بعض الأطفال الأوكرانيين سيواجهون اضطرابات للعام الدراسي الرابع على التوالي عند عودتهم للدراسة هذا الأسبوع بعد انتهاء العطلة الصيفية.

وقالت ريجينا دو دومينيكيس المديرة الإقليمية لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى بالمنظمة: «لم يجد أطفال أوكرانيا صعوبة في استكمال تعليمهم بسبب هذا الوضع فحسب، وإنما صعوبة أيضا في الاحتفاظ بما تعلموه عندما كانت مدارسهم تعمل بكامل طاقتها».

وأضافت أن نحو نصف المعلمين في أوكرانيا أبلغوا عن تدهور في قدرات الطلاب على تعلم اللغات والقراءة والرياضيات.