الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

دلالات دخول مصر لتحالف البريكس.. أستاذ اقتصاد يجيب

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 07:51 م
مصر تايمز

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن انضمام مصر لتحالف البريكس له مجموعة من الدلالات التي تشير إلى مكانتها إقليميا ودوليا، مضيفة، «البريكس نظام يمثل الدول النامية والناشئة ذات الاقتصادات الواعدة التي تتضرر من سياسة الدولار».

 

وقالت يمن الحماقي، خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إن الاقتصاد العالمي يشهد حالة استقطاب عنيفة، كما ان كفاءة الموارد البشرية أهم ما يميز مصر، بجانب مجموعة من المحاور القوية التي قدمتها مصر لتقنع أعضاء البريكس بالموافقة على طلبها للانضمام للتحالف.

 

وتابعت: مصر وضعت حجر الأساس في المشروعات في مواجهة تغير المناخ، ومصر نجحت في تطبيق مشروعات التنمية المستدامة في أفريقيا.

 

وأوضحت يمن الحماقي، أن مصر بذلت جهدا كبيرا أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي، وكان لها دور فاعل في عملية النهضة في أفريقيا، بجانب نجاح مؤتمر المناخ في نسخته الأخيرة، كل هذه العوامل ساعدت لموافقة تحالف البريكس على طلب مصر للانضمام للبريكس.

 

وأكملت: هناك تفاؤل كبير من انضمام مصر للبريكس، كما أن التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري ستتأثر للأفضل بالإضافة إلى أنه سيعطى تسهيلات ومزايا في التبادل التجاري بين الأعضاء، بالإضافة إلى اتفاقية تبادل العملات.

 

وأشارت يمن الحماقي إلى اتفاقية تبادل العملات ليست أمرا سهلا على الاقتصادات، كما أن الميزان التجاري ضد مصلحة مصر وبه خلل كبير بسبب الفارق بين حجم الصادرات والواردات.

ولفتت يمن الحمقى، أن الربع الحالي شهد انخفاضا في إجمالي عدد الصادرات ليكون16 مليار دولار، مقابل 19 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي.