الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اتساع نطاق حرائق الغابات في شمال شرق اليونان

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 12:44 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات اليونانية اتساع نطاق حرائق الغابات في شمال شرق البلاد بالقرب من مدينة أليكساندروبوليس الساحلية لليوم الثاني على التوالي مع هبوب رياح بشدة سبع درجات على مقياس بوفورت المؤلف من 12 درجة.

 

وقال فاسيليس كيكيلياس وزير الحماية المدنية في تصريح صحفي اليوم، "لليوم الثاني على التوالي، يخوض رجال الإطفاء والمتطوعون والجيش والشرطة والسلطات المحلية معركة كبيرة لمكافحة الحريق في أليكساندروبوليس".

ونبه الوزير إلى أن "توقعات مخاطر حدوث حرائق تضع جزر إيبويا وأتيكا وبيوتيا وأرغوليس وكورنث في حالة تأهب قصوى الاثنين"، داعيا إلى "توخي الحذر".

وكافح رجال الإطفاء 53 حريق غابات خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما أغلقت الشرطة اليونانية طريق إجناتيا القريب من الحدود التركية، بحسب السلطات.

واستمر حريق غابات في منطقة إيفروس الذي بدأ، أمس السبت، ما أجبر السلطات على إخلاء المزيد من القرى وإغلاق الطريق السريع الرئيسي بالمنطقة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه جرت مطالبة السكان في خمس مناطق أخرى بمغادرة منازلهم حيث تستمر الرياح القوية في تأجيج الحريق.

كما دعت السلطات المواطنين المقيمين في مدينة ألكسندروبوليس، الواقعة على بعد حوالي 30 ميلا غرب الحدود التركية، بالبقاء في منازلهم وإغلاق الأبواب والنوافذ مع اقتراب الدخان.

وحتى الآن لم ترد تقارير عن تسجيل إصابات خطيرة في السكان أو رجال الإطفاء.

وفي أواخر يوليو الماضي، شهدت البلاد أكبر موجة حر بالنسبة لهذا الشهر من كل عام، تجاوزت الحرارة خلالها 40 درجة مئوية في العديد من الأماكن، وفقا لمرصد أثينا الوطني.

واندلع حريق في 18 يوليو عززته رياح عاتية، وأتى خلال عشرة أيام على حوالي 17.770 هكتارا في جنوب جزيرة رودس الساحلية والواقعة في بحر إيجه جنوب شرق البلاد، ما أجبر السلطات على إجلاء 20 ألف شخص، معظمهم من السياح.