الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تدعو لوقف القتال في جنوب دارفور

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 12:30 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى وقف القتال المتجدد في نيالا جنوب دارفور، ومناطق مأهولة أخرى، والتي تسببت في وقوع قتلى ودمار.

 

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي أوردته قناة  الحرة  الإخبارية: "نحن قلقون بشكل خاص من التقارير التي تتحدث عن القصف العشوائي الذي نفذته كل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية والذي تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين".

 

وأكد أنه يجب ألا يدفع المدنيون الثمن النهائي للأعمال غير المعقولة للأطراف المتحاربة، وعلى الطرفين الامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي بما في ذلك تلك المتعلقة بحماية المدنيين.

 

واختتم ميلر البيان قائلا: "كل يوم يستمر فيه هذا الصراع العبثي يقتل ويجرح المزيد من المدنيين الأبرياء ويتركون دون منازل أو طعام أو سبل عيش.. على الأطراف إنهاء إراقة الدماء.. ولا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع".

 

وكانت اشتباكات قد تجددت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم، في العاصمة الخرطوم ومدينتي نيالا والفولة جنوبي العاصمة، كما اندلعت اشتباكات بأسلحة ثقيلة وخفيفة جنوبي العاصمة الخرطوم، وتحديدا في محيط منطقة المدينة الرياضية، مع تحليق مكثف للطيران الحربي، وتصاعد ألسنة اللهب والدخان.