الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

هيئة المجتمعات العمرانية تطرح أراضى بالتقسيط خلال أيام فى 10 مدن جديدة

الخميس 17/أغسطس/2023 - 03:31 م
مصر تايمز

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية لتقديم طرح جديد للأراضى يتضمن نحو 10 مدن جديدة لكل الفئات، حيث استقرت هيئة المجتمعات بشكل مبدئى على العدد النهائى، بكل من مدن القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر وبدر والسادات والعبور الجديدة وبعض مدن الصعيد والدلتا، أما بالنسبة للمساحات الخاصة بالأراضى لفئة الإسكان المتوسط والمميز فتبدأ من 350 مترًا تقريبًا حتى 700 متر مربع، ومن الممكن أن يتم طرح مجموعة من القطع بمساحات أقل من المذكورة أو أعلى وذلك حسب الطلبات التى تتلقها الهيئة من قبل المواطنين.

هيئة المجتمعات العمرانية تطرح أراضى بالتقسيط خلال أيام فى 10 مدن جديدة


و حددت هيئة المجتمعات العمرانية 25 ألف جنيه كمقدم حجز للقطع الخاصة بالإسكان المتوسط بكل المدن الجديدة، بينما تصل لـ 100 ألف جنيه للإسكان المميز، و350 ألفًا للإسكان الأكثر تميزًا.

 

وأقرت الهيئة أنها تتيح تلقى طلبات الحصول على قطعة أرض طوال 60 يومًا، ليقوم خلال هذه الفترة المتقدم بسداد قيمة الحجز حسب رغبته، وتسجيل بيانات الحجز من بإنشاء حساب على موقعها الالكترونىhttps://reserve.newcities.gov.eg/، ويمكن للمتقدم معرفة عدد المتقدمين على القطعة نفسها وهذا ما يشير إلى أن نسب السداد هى الفيصل.


خطوات الحجز


وفيما يتعلق بخطوات الحجز المحددة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية والتى تبدأ من زيادة موقعها الالكترونى ليقوم الراغب فى حجز قطعة أرض باختيار الفئة الخاصة بالأرض سواء أرض متوسطة أو مميزة أو أكثر تميزًا، ليتم تسجيل ذلك عبر آلية تسجيل مستخدم جديد على الموقع المذكور، وفور الانتهاء من تسجيل الحساب يتم إرسال رابط على الإيميل المسجل لاستكمال إجراءات الحجز.

الخطوات التى حددتها الهيئة تتضمن أيضا اختيار القطعة المطلوبة حسب الفئة والمدينة، كما تتيح معرفة عدد المتقدمين على القطعة نفسها، ليقوم الراغب فى الحصول على قطعة أرض بالضغط على طلب الحجز، ويقوم بملىء البيانات المطلوبة، مع تحديد العملة الخاصة بالسداد سواء جنيه أو دولار لقطع أراضى الأكثر تميزًا.

آليات الحجز


وضعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مجموعة من الآليات الخاصة بحجز قطع أراضى الأفراد المتاحة بالمدن الجديدة، سواء لقطع الإسكان المتوسط أو المميز أو الأكثر تميزًا، وفى حال قيام المتقدم بإتمامها سيتمكن من الفوز بقطعة أرض بعيدًا عن المزاحمة أو المفاضلة فى الحالات التى تشهد طلبات كبيرة على قطعة أرض بعينها.

أعلى نسبة سداد


المحددات التى وضعتها هيئة المجتمعات فى شروط حجز قطع الأراضى الإسكان المتوسط والمتميز تضمنت تحديد نسبة السداد الخاصة بقطعة الأرض، والتى تشير إلى أن الأفضلية ستكون لأعلى نسبة سداد.

مسكن


برنامج طرح قطع الأراضي السكنية الصغيرة للأفراد «مسكن» يأتي بغرض توفير قطع أراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم بشكل دائم ومُيسر وبدون أسبقية سواء للدخول للموقع أو تحويل جدية الحجز أو الحجز، ويضم المحور المعروض قطع أراضي مميزة الموقع ومتوسطة المساحة بالنسبة للمدينة.

أما بالنسبة للقطع المميزة والمتوسطة فيتم تحديد نسب السداد والتى من خلالها يتم حسم التخصيص للنسب الأعلى، ليتم استكمال ملىء بيانات القطعة المراد الحصول عليها وفقًا للكود المرسل للعميل والمرتبط بعمليات الحجز والتسجيل، حيث إن الكود المرسل يتم سداد قيمة مقدم الحجز واستكمال سداد قيمة الأرض، ليتم فور إتمام هذه العملية رفع المستندات المطلوبة بعد التوقيع عليها مرفقة بإيصال سداد مقدمات الحجز ويتم حفظه فى الخانة المحددة.

بيانات التسجيل


تتضمن كراسة شروط الحجز بيانات لابد من الإجابة عليها، تضمنت المعلومات الرئيسية تتضمن المنطقة ورقم قطعة الأرض والمساحة وسعر متر الأساسى بالجنيه ونسبة التميز وسعر المتر شامل التميز والسعر الإجمالى لقطعة الأرض وقيمة جدية الحجز.