الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"ذهب فالصو" بالأسواق.. رئيس شعبة الذهب يكشف 4 خطوات لاكتشاف الذهب المغشوش

الخميس 17/أغسطس/2023 - 11:22 ص
مصر تايمز

حالة من القلق تسود تجار الذهب بعد وجود تحذيرات عديدة خلال الفترة الماضية حول وجود ذهب مغشوش في الأسواق في ظل ارتفاع أسعار المعدن الثمين بمحال الصاغة حاليًا.

 

ذهب فالصو بالأسواق.. رئيس شعبة الذهب يكشف 4 خطوات لاكتشاف الذهب المغشوش


وكشفت شعبة الذهب عن استغلال بعض التجار الحالة التي يبدو عليها الذهب في الأسواق خلال الفترة الحالية من ارتفاع وبدأوا في إصدار ذهب مغشوش بعدة طرق مختلفة ولإقناع المواطنين به عرض التجار تلك المشغولات بأسعار مخفضة، لضمان رواج العملاء عليه في ظل ارتفاع أسعار الذهب.

 

وأكدت شعبة الذهب أنه في مايو الماضي عرضت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بيع مشغولات وسبائك ذهبية بأسعار أقل من المحال، وذلك على الرغم من دمغ المشغولات والسبائك الذهبية لمنع تداول الذهب المغشوش، إلا أنهم لجأوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي هربًا من حملات تفتيش مصلحة دمغ المصوغات والموازين على الأسواق.

 

كما رصدت الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض بيع سبائك ذهبية للمستهلكين دون حصولها على التراخيص أو الخضوع للرقابة، مستغلن كثرة حديث المصريين عن الاستثمار في شراء الذهب بعرض بيع مشغولات وسبائك ذهبية بأسعار أقل من الرسمية لإغراء المشترين.

 

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية في تصريحات لـ"مصر تايمز"، إن هناك عدد من الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل معرفة الذهب المغشوش في الأسواق:

 

1-عدم الانصياع للربح الوهمي من الذهب المغشوش عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

2-شراء الذهب من المحال، التي تخضع لرقابة الوزارة للتأكد من دمغ الذهب.

3-يتحصل المشتري على فاتورة تثبت ملكيته الذهب، وبالتالي حمايته من التعرض للغش أو التلاعب، وتدخل الجهات الرقابية حال تعرضه لأي محاولات غير قانونية.


 

4-ووفقصا لما نشره موقع "diamondnet"، فهناك العديد من الطرق التي يمكن الكشف من خلالها عن أنه مغشوش أم لا، منها الرائحة إذ ظهرت من الذهب رائحة فهذا يدل على أنه مغشوش، المغناطيس فإذا انجذب الذهب للمغناطيس يدل على أنه مغشوش.

 

5-إذ ظهر خط أسود، نتيجة سحب قطعة الذهب على السيراميك الأملس، فهذا يدل على أن الذهب مغشوش، وإذا تفاعل الذهب مع الخل أو أي نوع من الأحماض يدل على أنه مغشوش، كما أنه إذا لم يوجد الختم على القطعة الذهبية تدل على أنه مغشوش أيضا.