الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"رسائل للحكومة الإسرائيلية".. خبير علاقات دولية يكشف أهمية ودلالات انعقاد القمة الثلاثية

الأحد 13/أغسطس/2023 - 02:11 م
مصر تايمز

قال الدكتور طارق فهمي، خبير العلاقات الدولية والمتخصص في الشؤون الفلسطينية، إن القمة الثلاثية التي تجمع مصر وفلسطين والاردن التي ستعقد بمدينة العلمين تؤكد الحضور المصري المباشر لاستكمال المجهودات التي بذلتها الدولة المصرية لتقريب وجهات النظر بين السلطة الفلسطينية والفصائل، مضيفًا المتابعة المستمرة مع السلطة الفلسطينية والاردن ومراقبة ما يجري في الاراضي الفلسطينية ومحاولة وقف الممارسات الاسرائيلية في مدينة القدس ووقف مخطط الاستيطان، إضافة إلى المساس بوضع المقدسات والانفراد بالقرارات المرتبطة بالجانب الإسرائيلي في هذا الشأن. 

"رسائل للحكومة الإسرائيلية".. خبير علاقات دولية يكشف أهمية ودلالات انعقاد القمة الثلاثية 

 

وأوضح  طارق فهمي خبير العلاقات الدولية  والمتخصص في الشؤون الفلسطينية، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن انعقاد القمة يؤكد الحضور المصري في ملف التطورات الفلسطينية بعد اجتماع العلمين الخاص بالفصائل الفلسطينية والاتفاق على تشكيل لجنة لادارة الحوار، مشيرًا إلى أن حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس" أبو زمان رسالة مهمة للتواصل وإستئناف الاتصالات المصرية الفلسطينية في هذا السياق والتأكيد على استمرار الجهد الكبير في الملف الفلسطيني.

 

وأضاف طارق فهمي، أن القمة الثلاثية مهمة لاعادة تقديم القضية  الفلسطينية للوجهة الدولية وتؤكد الحضور المصري في إستمرار دعم الجانب الفلسطيني وتنقل رسائل للحكومة الاسرائيلية بضرورة أن يكون هناك آلية للمتابعة والمراقبة لما يجري ورفض الاجراءات الاحادية التي تقوم بها إسرائيل.

 

وأكد المتخصص في الشؤون الفلسطينية، على أن القمة تؤكد دعم مصر للاشقاء في الاردن في الاشراف على المقدسات الاسلامية من قبل الاتفاق الثلاثي الشارع ما بين الحكومة الاسرائيلية وفلسطين والاردن بإعتبارها المسئولة عن إدارة المقدسات الاسلامية، لافتًا إلى أن التحرك المصري مهم ومسئول يتبناه الرئيس السيسي، مؤكدًا أن القمة مهمة لترتيب الاجواء قبل انعقاد الجمعية العامة المتحدة في سبتمبر المقبل، وتأكيد على الحضور العربي  في الملف الفلسطيني وتطوراته، وهذه رسالة يجب الانتباه إليها بصورة أو بأخرى. 

ومن جهة أخرى، أعلن سفير فلسطين في مصر دياب اللوح، أن قمة ثلاثية بين ومصر والأردن وفلسطين، ستنعقد غدا في مدينة العلمين المصرية.

وقال اللوح، في بيان وزع على الصحفيين، إن الرئيس محمود عباس سيصل إلى القاهرة غدا "في زيارة رسمية تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية".

وذكر أن القمة تستهدف "التشاور تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية".