السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

جوجل تعلن عن ميزات أمان جديدة للاتصال الخلوي في نظام أندرويد 14

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 09:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة جوجل عن ميزات أمان جديدة للاتصال الخلوي في نظام أندرويد 14، المتوقع إطلاقه في وقت لاحق من الشهر الحالي، تهدف إلى حماية الأجهزة من هجمات التجسس.

 

وقالت الشركة، في بيان، إن أندرويد 14 سيسمح للمستخدمين والمؤسسات بإيقاف دعم شبكات الجيل الثاني 2G في أجهزتهم أو مجموع الأجهزة التي يديرونها، وتعطيل دعم الاتصال الخلوي غير المشفر على مستوى المودم.

وأضافت: "أندرويد هو أول نظام تشغيل للأجهزة المحمولة يقدم وسائل تخفيف متطورة للأمان الخلوي لكل من المستخدمين والمؤسسات.. أندرويد 14 سيتيح لمسؤولي تقنية المعلومات تعطيل دعم شبكات الجيل الثاني 2G في أجهزتهم المدارة، ويقدم أيضا ميزة تعطيل دعم الاتصال الخلوي غير المشفر".

 

ويسلط إعلان جوجل الضوء على مخاطر محطات الاتصال الخلوي الزائفة وهجمات Stingray التي يمكنها اعتراض بيانات المستخدمين، والصوت، والرسائل النصية القصيرة عن طريق التنصت على حركة المرور للشبكة.

وStingray هي أجهزة محاكاة للاتصال الخلوي تحاكي الأبراج الخلوية لخداع الأجهزة الموجودة في نطاق الأبراج للاتصال بها.

ويسمح ذلك باعتراض البيانات الشخصية الحساسة، مثل: البيانات الوصفية للمكالمات، والرسائل النصية القصيرة، ومحتوى المكالمات الصوتية، والبيانات الخلوية، وسجل التصفح، و(هوية المشترك الدولي في الهاتف المتحرك) IMSI الخاصة بالجهاز.