الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

نقيب أطباء كفر الشيخ يُوضح الفرق بين المصل واللقاح

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 01:20 م
عمرو أبو سمرة نقيب
عمرو أبو سمرة نقيب أطباء كفر الشيخ،

بعد انتشار جائحة فيروس "كورونا" المُستجد (كوفيد-19) فى العالم، أصبح الكل يسأل عن ما الفرق بين المصل واللقاح، وذلك حتى يتم الوصول إلى طريقة صحيحة فى العلاج، وتُعطى أفضل النتائج للتخلص من هذا الوباء الذى بات يُهدد البشرية بأكملها.

وأكد الدكتور عمرو أبو سمرة، نقيب أطباء كفر الشيخ، أنه يُوجد خلط لدى البعض عن الفرق بين اللقاح أو التطعيم والمصل، حيث أن اللقاح أو الطعم هو عبارة فيروس ضعيف جداً أو ميت يتم حقنه فى جسم الإنسان السليم، ويُحفز الجهاز المناعى للشخص السليم، لتكوين أجسام مُضادة لذات الفيروس.

وأوضح "أبو سمرة"، فى تصريحات له، أن مُدة تواجد الأجسام المُضادة التى تكونت نتيجة للحقن تتفاوت حسب نوع الفيروس، وعند إصابة هذا الشخص السليم بعد ذلك بالفيروس ونتيجة لوجود الأجسام المُضادة فى جسمة تكون الإصابة خفيفة أو غير ملحوظة على الإطلاق، ولذك فهو عبارة عن إجراء وقائى ضد المرض.

وأضاف "أبو سمرة"، أن المصل هو إجراء علاجى يتم فية حقن جسم المريض بأجسام مُضادة جاهزة لمُساعدة جهاز المريض المناعى فى الدفاع عن الفيروس عند الإصابة به، ويتم الحصول علي الأجسام المُضادة عن طريق حقن فيروس سليم فى جسم حيوان سليم يقوم جسم الحيوان بتكوين أجسام مُضادة لهذا الفيروس السليم، ويتم الحصول على كميات من بلازما هذا الحيوان والتى تحتوى على تلك الأجسام المُضادة، ولذلك فهو عبارة عن إجراء علاجى للمُصابين بفيروس ما.

وأشار "أبو سمرة"، إلى أن اللقاح الصينى ضد فيروس "كورونا" والموجود فى مصر الآن يُعطى كإجراء وقائى من الكوفيد، وليس علاج للكوفيد، وهذا للتصحيح لأن البعض يفهم أنه علاج لـ"كورونا".