الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

تجارة القاهرة تقدم برامج دراسية تواكب وظائف المستقبل واحتياجات سوق العمل

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 07:02 م
د. جمال شحاتة عميد
د. جمال شحاتة عميد كلية التجارة

أعلنت كلية التجارة جامعة القاهرة، أن التقديم للكلية سيكون أونلاين، بشهادة الثانوية العامة والـIG من خلال الرابط التالي:  http://lecture.foc.cu.edu.eg/start mostagadin  ويتم فتح باب التقديم بعد ظهور نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق وحتى نهاية المرحلة الثانية.

 

وتقدم كلية التجارة جامعة القاهرة مجموعة فريدة من البرامج الدراسية الخاصة التي تواكب وظائف المستقبل واحتياجات سوق العمل. أكثر هذه البرامج تميزاً هو برنامج "جورجيا" وهو برنامج مشترك مع كلية روبنسون للإدارة بجامعة ولاية جورجيا الأميريكية, يسعى لتأهيل خريج قادر على المنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً.كما يتمتع البرنامج باستدامة كبيرة نظراً لاستمراره بنجاح طيلة ال15 عام الفائتة وزيادة أعداد الملتحقين إليه ووصول نسبة التوظيف فيه لقرابة 100%. يضم البرنامج مجموعة فريدة من التخصصات مثل تخصص BIS و تسويق، و المراجعة وحكومة الشركات والتمويل.

 

ويوجد بالكلية برنامج العلوم الإكتوارية والذي يعتبر من البرامج التي تنفرد بها كلية التجارة جامعة القاهرة لتأهيل الطلاب للحصول على شهادة خبير اكتوارى، الوظيفة المطلوبة بشدة في سوق العمل ولذلك سيحظى الطلاب باهتمام هيئة الرقابة المالية والاتحاد المصرى للتأمين أثناء الدراسة. كما ستقدم الكلية مجموعة من المنح الممولة بالكامل لأوائل الثانوية العامة للالتحاق بهذا البرنامج الهام.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد نظام الـEnglish Section والذي يقدم فرصة للطلاب لدراسة كافة المقررات باللغة الإنجليزية تحت أيدي مجموعة من أفضل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، ويعمل على تطويره مجموعة من الأقسام العلمية المميزة وأصبح يوفر تخصصات دقيقة مطلوبة في سوق العمل مثل المحاسبة والتمويل، المحاسبة المالية، المراجعة وحوكمة الشركات في تخصص المحاسبة، والتسويق، إدارة الموارد البشرية، التمويل، وإدارة الأعمال في تخصص الإدارة، وتأمين المخاطر في المؤسسات المالية في تخصص التأمين.

 

وشهدت كلية التجارة بجامعة القاهرة تطوراً غير مسبوقٍ في الفترة السابقة على مستوى العملية التعليمية، وطرق التدريس والإمتحان الحديثة، وإعادة توصيف وتصميم المقررات لتكون أكثر ملائمة لسوق العمل وتطوير البنية التحتية ورفع كفائتها، واستضافة متحدثين رئيسين من سوق العمل في القطاعات المختلفة ما بين شركات صناعية وشركات ومؤسسات مالية مثل البنوك وشركات التأمين ومسؤولين من مؤسسة البرصة وهيئة الرقابة المالية، وكذلك إقامة ورش عمل تدريبية مجانية للطلاب على أيدي أكبر رجال المؤسسات البنكية في مصر. والترابط مع المؤسسات التسويقية المختلفة، وإقامة دورات تدريبية مجانية للطلاب في الوزارات المختلفة مثل وزارتي التموين والتجارة الداخلية والمالية. وكذلك الحصول على الاعتمادات العلمية اللازمة للبرامج المختلفة بالإضافة إلى  عقد مجموعة متتالية من المؤتمرات هدفها استنباط ما يحتاجه سوق العمل وتوفيره من خلال العملية التدريسية ويتم تحديث المقررات بشكل مستمر لمواكبة ما يحدث في سوق العمل.