الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري بإعداد برنامج تدريبي عن أعمال الصيانة للحفاظ على المنشآت المائية

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 09:42 ص
مصر تايمز

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً لمتابعة إجراءات تقييم حالة المنشآت المائية وإجراءات صيانتها، بحضور الدكتور عز الدين كامل معاون الوزير لمنشآت الرى، و المهندس أحمد نشأت بالمكتب الفني.

 

وزير الري بإعداد برنامج تدريبي عن أعمال الصيانة للحفاظ على المنشآت المائية 



واستعرض سويلم نتائج المعاينة على الطبيعة التي تمت مؤخراً لعدد من المنشآت المائية " 80 كوبرى مقامة على الترع والمصارف – 2 قنطرة " لتقييم الحالة الفنية لهذه المنشآت وتحديد مدى الحاجة لتنفيذ أعمال تأهيل أو صيانة لها ، وترتيب أولويات تنفيذ أعمال الصيانة طبقاً لحالة كل منشأ .



ووجه سويلم بإعداد برنامج تدريبي للسادة مهندسي الوزارة لرفع كفاءتهم بخصوص أعمال الصيانة والتأهيل لضمان الحفاظ علي المنشآت المائية  الحالية وإطالة عمرها ، كما وجه بوضع اسس ومعايير واضحة يتم الإعتماد عليها لتحديد اولويات صيانة وتأهيل المنشآت المائية .



وصرح سويلم أن الوزارة قد أعدت مؤخراً قاعدة بيانات للمنشآت المائية في مصر "قناطر أفمام الترع وقناطر الحجز والسحارات والبدالات والكبارى" ، حيث تم حصر أكثر من 50 ألف منشأ مائى تقريباً بمختلف المحافظات ، مع البدء في عمل تقييم لحالة كل هذه المنشآت لوضع قائمة بأولويات التأهيل أو الصيانة طبقاً للحاجة .



وأكد على حرص الوزارة على تأهيل وصيانة مختلف المنشآت المائية في مصر لضمان تحسين عملية إدارة المنظومة المائية ، بالتزامن مع العمل على صيانة وتطوير باقى عناصر المنظومة المائية “ ترع – مصارف – محطات رفع “ لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والحفاظ على كل نقطة مياه والعمل على زيادة الإنتاج الزراعى من خلال تطوير وتحديث كافة عناصر المنظومة المائية ، وإنعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ظل الترابط الهام بين المياه والغذاء .