الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سمير فرج يكشف سبب عدم تدخل فرنسا بأزمة الانقلاب العسكري في النيجر

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 11:37 م
 الدكتور سمير فرج
الدكتور سمير فرج

علق الدكتور سمير فرج على الانقلاب العسكري في النيجر، مشيرا إلى أن العالم أجمع تأثر بما يحدث من الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وبشأن أزمة انقلاب النيجر، لفت سمير فرج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إلى أن النيجر من أكبر الدول المصدرة لليورانيوم في العالم ورغم ذلك تعد من أفقر الدول بالقارة، وأهمية اليورانيوم تتمثل في تشغيل محطات الطاقة الكهربية به، وفرنسا تستورد هذا اليورانيوم منها لتشغيل محطاتها.

 

وتابع سمير فرج: فرنسا كانت مستعمرة للدول الفرانكفونية –تتحدث بالفرنسية- ومنها النيجر ومالي وبوركينا فاسو، معلقا على انقلاب النيجر: قائد الانقلاب شعر أن الرئيس محمد بازوم سيعزله فقام بفعلته وانقلب على الرئيس.

 

وعلق سمير فرج: ماكرون شعر بالقلق بعد انقلاب النيجر؛ لأنها كانت آخر فرصة له في القارة السمراء، بعد تغلغل قوات فاغنر الروسية في 3 دول مجاورة للنيجر ووجود القوات الأمريكية في تشاد، مما دعا لإجراء اجتماع عاجل مع القادة العسكريين لبحث الأزمة.

 

واختتم: فرنسا لديها مشكلات داخلية وبالتالي لم تدخل حتى الآن للنيجر، لأسباب أهمها التأثر الاقتصادي بالحرب الروسية الأوكرانية.