الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

من هو سلطان طائفة البهرة الذي منحه الرئيس السيسي وشاح النيل ؟

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 01:14 م
مصر تايمز

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنح السلطان "مفضل سيف الدين"، سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم الاثنين السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند.

من هو سلطان طائفة البهرة الذي منحه الرئيس السيسي وشاح النيل ؟

 

وجدت هذه الطائفة طريقها إلى الهند نتيجة لعدم استقرار أوضاع الدولة الفاطمية في مصر، فعقب وفاة الخليفة الإمام المستنصر في عام 1094م، نشب صراع بين نجليه أحمد المستعلي الفاطمي ونزار المصطفى لدين الله على الحكم، في مواجهات انتهت لصالح الأول.


وظل أتباع المسعتلي في سدة الحكم إلى أن سقطت الدولة الفاطمية على يدي صلاح الدين الأيوبي، ليتجه أفرادها إلى اليمن، التي ارتبطت بعلاقات تجارية نشطة مع موانئ ديبول وماندفي وبوربندر وخمبات في الهند.


ومن هذا المنطلق، صدّر التجار اليمنيون أفكارهم ومعتقداتهم إلى الساحل الغربي للهند كحال بضائعهم، حتى نجحت المهمة بحلول القرن الـ 15 ميلاديًا، حينما بات هذا المذهب سائدًا في السند وجوجارات وديكان.


وكحال مختلف الطوائف، تناوب على خلافة البهرة كثيرون، سارت الأمور خلال فتراتهم بشكل هادئ ومستقر، إلى أن تبدلت الأوضاع عقب وفاة داود السادس والعشرين في عام 1588م، فنشأ خلاف بين فصيلين في الهند، ما بين داود بن قطب شاه، باعتباره المرشح الشرعي، وسليمان بن حسن، الذي دعمه غالبية اليمنيين الطيبيين الإسماعيليين.

 

من هو سلطان طائفة البهرة؟

 

 حتى تخرج في معهد الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، كما حرص على تزويجه حتى أنجب 3 ذكور و2 من الإناث.


هذه النشأة، شجعت الأب على تعيين مفضل سيف الدين سلطانًا للطائفة في سنة 2011، وهذا قبل عامين من وفاته، ليكون السلطان رقم 53 ضمن سلسلة الدعاة المطلقين الفاطميين (لقب سلطان البهرة).


ومن منطلق ما وهبه الله به، صُنف السلطان فضل سيف الدين من بين أكثر 500 مسلم مؤثر في سنة 2014، وبعدها بعام، حصد جائزة السلام العالمي من منطلق مساهمته في تعزيز حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.


العلاقة الطيبة بين "فضل" ومصر، دفعته إلى بذل الأموال لمساندة "المحروسة"، فتبرع بـ 10 ملايين جنيه مصري لصالح صندوق "تحيا مصر" 3 مرات خلال أعوام 2014 و2016 و2018.