الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا: الهجوم على "أولينيجورسكي جورنياك" ضربة كبيرة للأسطول الروسي

السبت 05/أغسطس/2023 - 10:11 ص
مصر تايمز

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، إن الهجوم على السفينة أولينيجورسكي جورنياك يشكل ضربة كبيرة لأسطول البحر الأسود الروسي.

 

بريطانيا: الهجوم على "أولينيجورسكي جورنياك" ضربة كبيرة للأسطول الروسي

 

وأضافت الوزارة في بيان على منصة "إكس"، أن السفينة التي يبلغ وزنها 3 آلاف و600 طن وطولها 113 مترًا هي أكبر سفينة روسية تتعرض لدمار جسيم منذ غرق الطراد موسكفا في أبريل 2022.

 

وذكرت أن سفينة الإنزال التابعة للبحرية الروسية تعرضت بشكل شبه مؤكد لأضرار جسيمة الأسبوع الماضي، بعد أن تم الهجوم عليها بالقرب من قاعدة نوفوروسيسك التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي.

 

وقالت الوزارة إن صور السفينة تشير إلى أنه جرى اختراق عدة مقصورات مانعة لتسرب المياه فيها، أو أن جهود الطاقم للسيطرة على الضرر الذي تعرضت له نتيجة للهجوم لم تكن فعالة.

 

روسيا تعتزم خفض صادرات النفط بـ300 ألف برميل يوميا في سبتمبر المقبل
 

 

وفي وقت سابق،  أعلنت روسيا عزمها خفض صادرات النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر المقبل.

 

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي في تصريح له "في إطار الجهود المبذولة لضمان بقاء سوق النفط متوازنة، ستواصل روسيا طوعا خفض إمداداتها النفطية في شهر سبتمبر، الآن بواقع 300 ألف برميل يوميا".

 

وتعهدت روسيا بالفعل بخفض إنتاجها النفطي بنحو 500 ألف برميل يوميا، منذ مارس الماضي وحتى نهاية العام 2023.

 

وتعتبر روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية التي أعلنت اليوم بدورها أنها ستمدد خفضا طوعيا للإنتاج قدره مليون برميل يوميا في سبتمبر المقبل.

 

وقد عزز قرار الخفض التطوعي لصادرات النفط، ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير منذ أعلنت روسيا والسعودية عن خفض الإمدادات في أوائل يوليو الماضي، حيث قفز خام برنت القياسي العالمي من حوالي 76 دولارا للبرميل إلى ما فوق 83 دولارا حاليا.