السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"يُروج لتجارة الأعضاء".. إنذار رسمي بمنع عرض فيلم "ع الزيرو" لمحمد رمضان

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 11:34 ص
ع الزيرو
ع الزيرو

تقدم أيمن محفوظ المحامي بإنذار رسمي للرقابة على المصنفات الفنية، يطالب فيه بوقف عرض فيلم محمد رمضان الجديد "ع الزيرو"، لأنه يتعرض للقيم الدينية ويروج للجريمة ويشجع على تقليدها.


وبدأ "محفوظ" إنذاره للرقابة على المصنفات الفنية بأنه بعدما صدر تصريح الرقابة بعرض فيلم محمد رمضان على الزيرو، وبعد عرض الفيلم، نجد أن ردود الأفعال ازدادت غضبًا من الجماهير على محتواه الذي يروج للجريمة بشكل يجعل المشاهد يتعاطف مع البطل المجرم من خلال أحداث الفيلم، الذي يتاجر فيه بطل العمل الفني بالأعضاء البشرية لغرض نبيل وهو علاج نجله المريض.


وأضاف في إنذاره:"محتوى فيلم ع الزيرو يخالف نصوص القانون رقم 430 لسنة 1955 بشأن تنظيم الرقابة السينمائية ولائحته التنفيذية، حيث نصت المادة 8 من القانون بعدم جواز الترخيص لأي مصنف فني إذا تضمن التعرض للأديان، لأن لجوء بطل العمل للجريمة وتبريرها، هو اعتداء على القيم الشرعية".

وتابع:"يحظر القانون مشاهد العري والمشاهد المثيرة والعبارات والإيحاءات بما يخدش الحياء، وتلك الأفعال شريك أساسي في أغلب أعمال الفنان محمد رمضان، ولكن الأخطر هو عرض الجريمة بطريقة تثير التعاطف أو تغري بالتقليد، وتضفي حالة من البطولة على المجرم من خلال الترويج للجريمة لأغراض نبيلة مزيفة".


واستطرد المحامي في إنذاره بأن القانون يعاقب على ارتكاب أي من تلك المخالفات بالغرامة، ويترتب على الحكم بالإدانة اعتبار الترخيص للفيلم المخالف ملغى بقوة القانون، مع توقيع الجزاء التأديبي لمسئولي الرقابة إذا ثبت مخالفتهم للقانون.

كما طالب المحامي في ختام إنذاره للمصنفات بوقف عرض فيلم ع الزيرو ولو مؤقتا، والعمل على مراجعة المحاذير الرقابية وتفعيل مواد قانون الرقابة على فيلم ع الزيرو، واتخاذ اللازم قانونًا.