الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بنك انجلترا يرفع معدل الفائدة للمرة 14 على التوالي

الخميس 03/أغسطس/2023 - 07:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفع بنك انجلترا اليوم معدل الفائدة بنسبة ربع نقطة مئوية إلى 5.25 بالمئة في محاولة أخرى للسيطرة على معدل التضخم المرتفع، وتعد هذه الزيادة التي أقرها البنك للمرة 14على التوالي، الأعلى مستوى في 15 عاما.

وجاء قرار لجنة السياسات النقدية في البنك بأغلبية ستة أصوات لصالح الزيادة بهذه النسبة، مقابل صوتين لصالح رفعها بنسبة نصف نقطة مئوية، فيما صوت عضو واحد في اللجنة مقابل خفضها بنسبة ربع نقطة مئوية.

 

وقال أندرو بايلي، محافظ البنك : "إن التضخم يؤثر بشكل أكبر على المواطنين لذلك علينا التأكد من خفضه إلى المستوى المستهدف عند 2 بالمائة، ولهذا السبب قمنا برفع سعر الفائدة اليوم".

 

ويرى أن الأسعار المرتفعة للخدمات قد تعني استمرار التضخم مرتفعا لفترة أطول، مشيرا إلى أن التضخم سيتراجع إلى حدود 1.7 بالمائة خلال عامين من الآن، وإلى مستوى 1.5 بالمائة في الربع الثالث من عام 2026 وفقا لتوقعات البنك.

 

من جهته قال جيريمي هنت، وزير الخزانة البريطاني :"في حال التزمنا بخطتنا فإن البنك يتوقع تراجع التضخم إلى أقل من 3 بالمائة خلال عام دون أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود"، مقرا في الوقت ذاته بأن الأمر لن يكون سهلا على الأسر التي تواجه زيادة في أقساط الرهن العقاري.

 

وكان ريشي سوناك، رئيس الوزراء، قد أكد في تصريح له أمس الأربعاء أن الحل الوحيد لتخفيف ضغوط أزمة غلاء المعيشة على المواطنين البريطانيين يكمن في خفض التضخم.

 

وكان معدل التضخم في بريطانيا قد تراجع الشهر الماضي إلى 7.9 بالمائة على أساس سنوي، وهو أدنى مستوى له منذ أربعة عشر شهرا، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية، فيما تراجع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة والتبغ، مسجلا 6.9 بالمائة، نزولا من مستوى 7.1 بالمائة في مايو الماضي.

 

ويأتي قرار رفع معدل الفائدة في بريطانيا على خطى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي اللذين واصلا الأسبوع الماضي دورة التشديد النقدي لكبح التضخم.