الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة خلال أغسطس (فيديو)

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 10:48 ص
مصر تايمز

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد سجلت الأسبوعين الماضيين ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة ، ولكن مع بداية الأسبوع الحالي بدأ الإحساس بانخفاض درجات الحرارة، مشيرة إلى أن هناك استمرارًا لارتفاع نسب الرطوبة.

 

الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة خلال أغسطس (فيديو)

 

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن أغسطس هو ذروة فصل الصيف بسبب الارتفاعات الكبيرة فى نسب الرطوبة، لافتة إلى أن البلاد ما زالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي، والذي يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة تمر على البحر المتوسط، محملة بكمية كبيرة من بخار المياه، وبالتالي يؤدي لارتفاع نسب الرطوبة.

 

وأشارت إلى أن درجات الحرارة خلال تلك الأيام تعتبر حول المعدلات أو أعلي بحوالي درجة، موضحة أن الأجواء صيفية معتادة، ويكون هناك موجات ارتفاعات فى درجات الحرارة أو موجة شديدة الحرارة، ولكنها لن تكون بمثل الطول الذي شهدناه في شهر يوليو.

 

وأضافت أن استمرار مدة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة كان أمرا غير معتاد، لافتة إلى أن درجات الحرارة سجلت ما بين 38 إلى 40 درجة مئوية في الظل بالقاهرة الكبرى، بينما بلغت المحسوسة 44 درجة في بعض المناطق.

 

وأشارت إلى أنه مع مطلع الأسبوع الجاري بدأت درجات الحرارة في الانخفاض بشكل طفيف مع استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة؛ لتسجل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة الكبرى 35 درجة مئوية في الظل، بينما المحسوسة تصل لـ39 درجة بسبب ارتفاع نسب الرطوبة.

 

وتوقعت الدكتورة منار غانم استمرار ارتفاع نسب الرطوبة خلال شهر أغسطس، بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة، محملة بكميات كبيرة من بخار مياه البحر المتوسط، مما يؤدي لارتفاع نسب الرطوبة، تصل نسبتها في بعض الأحيان إلى 95% على المناطق الساحلية، وتتجاوز الـ85% بالقاهرة الكبرى، وتؤدي للشعور بارتفاع درجات الحرارة بحوالي من 3 إلى 4 درجات مئوية.

 

ونوهت بأن درجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري حول المعدلات الطبيعية أو أعلى من المعدل بدرجة واحدة، لكنها تظل أجواء صيفية معتادة، مردفة أنه وارد ارتفاع في درجات الحرارة بقيم كثيرة وموجات شديدة الحرارة خلال أغسطس، لكنها لن تكون مددا طويلة على غرار يوليو الماضي.