الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روشان آبياسوف : 33 ملايين مسلم يعيشون في روسيا

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 11:45 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال روشان آبياسوف النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين بروسيا، إن المجلس يتعاون تعاونا مثمرا وموفقا مع الدول العربية والإسلامية، وهناك مشروعات خيرية ومشروعات متعلقة ببناء المساجد وافتتاح المدارس الإسلامية.

 

وأضاف آبياسوف، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور": "هناك مدارس إسلامية موجودة في موسكو وفي أنحاء روسيا مثل تتارستان، وهذه المدارس تتبعنا ونحن من نضع المناج بالتوافق مع الحكومة الروسية".

 

وتابع النائب الأول لرئيس مجلس شورى المفتين بروسيا: "لنا كإدارة دينية الحرية في وضع المناهج، ويحصل الطالب على شهادة معترف بها حكوميا، مثل شهادة البكالورويوس في أصول الدين، وعندها يكون الخريج مؤهلا كي يعمل إماما أو مدرسا أو أستاذا في الجامعات الإسلامية".

 

وأكد، أن البعض مازال يعتقد بعدم وجود حرية في روسيا، وهذا خطأ، فبعد سقوط الحزب الشيوعي أصبحت روسيا ديموقراطية، والمؤمنون يحصلون على حقوقهم، موضحًا: "95% من المسلمين الروس سنيون، وفي روسيا يعيش أكثر من 25 ملايين مسلم وعندنا 7 أو 8 ملايين مليون مهاجر من دول الاتحاد السوفيتي السابقة، بإجمالي 33 ملايين مسلم يعيش في روسيا".