الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

اليونان تستعد عسكريا لمواجهة التهديدات التركية

الخميس 17/ديسمبر/2020 - 02:14 م
صراع المتوسط بين
صراع المتوسط بين اليونان وتركيا

وافق اليوم البرلمان اليوناني، الأربعاء، لزيادة الميزانيةالعسكرية ،التى بلغت أكثر من 5.5 مليار يورو "أكثر من 6 مليارات دولار" بزيادة تجاوزت كل التوقعات بعد مشاورات دامت قرابة الاسبوع .

ذكر موقع "سكاى نيوز عربية" الإخبارية، ان الزياده التى وافق عليها برلمان اليونان وصلت إلى 57 % مما كانت عليه في العام 2019، حيث خصصت اليونان في ذلك العام 2.3 في المئة من ناتجها للإنفاق العسكري، ووصل حاليا لقرابة 4 في المئة من الإنفاق العام، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها البلاد.

قال كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، إن حكومته سوف توقع اتفاقا عسكريا مع الحكومة الفرنسية، لشراء 18 طائرة عسكرية مقاتلة من نوع "داسو رافال".

وتضمن المعلومات التفصيلية التي تضمنها مشروع الميزانية العسكرية اليونانية للعام المقبل، سعي الحكومة اليونانية لتنفيذ برنامج استراتيجي طويل الاجل ، يشمل التحرك السريع للجيش اليوناني، خصوصا من شبكات التواصل السريع بين قطاعات الجيش، المنتشر على مئات الجزر المنفصلة عن بعضها، إلى جانب شراء عشرات الأنواع من الفرقاطات وطائرات الهليكوبتر والطائرات دون طيار وتجنيد 15 ألف جندي جديد، على الأقل، بالإضافة إلى التوجه الاستراتيجي الساعي للحصول على طائرات أميركية من نوعي "إف 16" و"إف 35".

وتندرج كافة هذه التحركات اليونانية ضمن خطة الحكومة لتحديث الجيش خلال السنوات الخمسة القادمة، بزيادة الإنفاق العسكري لتصل إلى 15 مليار دولار.

جدير بالذكر ان اليونان تنفذ برامجها العسكرية تحت ضغط التهديدات التي تتعرض لها من  تركيا، خصوصا خلال العام الماضي، على خلفية التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، حيث كانت أنقرة ترسل سفن التنقيب مصحوبة بالفرقاطات العسكرية، وتهدد بـ"الدفاع" عن حقوقها الاقتصادية عسكريا، مصعدة خطاب الكراهية تجاه اليونان، ومعتبرة أن تابعية جزر شرق البحر المتوسط لليونان هو سعي لـ"خنق تركيا".