الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع أسعار النفط بسبب تراجع مخزونات الخام الأمريكية

الجمعة 21/يوليو/2023 - 09:31 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم وسط توقعات بإعلان الصين عن إجراءات تحفيزية لاقتصادها وفي ضوء تراجع مخزونات الخام الأمريكية.

ارتفاع أسعار النفط بسبب تراجع مخزونات الخام الأمريكية

 

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا لتصل إلى 80.27 دولار للبرميل، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 62 سنتا ليصل إلى 76.27 دولار للبرميل.

 

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس على ارتفاع طفيف وسط توجه خام برنت لتسجيل ارتفاع بقيمة 0.5 بالمئة خلال الأسبوع، بينما يتجه الخام الأمريكي لتسجيل زيادة 1.1 بالمئة، ويعني هذا أن الخامين واصلا الصعود للأسبوع الرابع على التوالي.

 

وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة بالصين على أسعار النفط طوال الأسبوع بعدما أعلن ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم نموا مخيبا للآمال في الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، مما يزيد من احتمال التخلف عن تحقيق هدف الحكومة للنمو الاقتصادي السنوي البالغ خمسة بالمئة.

 

ورغم هذه البيانات الاقتصادية الضعيفة، تتوقع الأسواق أن تقوم الحكومة المركزية في الصين بالمزيد من الإجراءات التحفيزية لدعم الاقتصاد.

 

من جهة أخرى، أدى تراجع مخزونات الخام الأمريكية مدعومة بقفزة في صادرات الخام، وتراجع معدل التضخم ونمو الوظائف بوتيرة معتدلة، في إقناع العديد من المستثمرين والمحللين بأن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر سيكون الأخير في دورة التشديد الحالية.

 

ويمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وخفض الطلب على النفط.