السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الروسي يعلن شروط بلاده لاستئناف "صفقة الحبوب"

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 11:52 م
بوتين
بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن شروط بلاده للعودة إلى مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية.

 

وأكد بوتين، في اجتماع مع أعضاء الحكومة اليوم، أن شروط روسيا لاستئناف "صفقة الحبوب" ترتكز بالأساس إلى إزالة جميع العقبات أمام البنوك والمؤسسات المالية الروسية، بما في ذلك ارتباطها بنظام التسوية المصرفية الدولية السريع "سويفت".

 

وأوضح أن "الشروط تشمل أيضا رفع العقوبات على إمدادات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، فضلا عن استئناف إمدادات قطع الغيار، والمكونات للآلات الزراعية، وصناعة الأسمدة لروسيا".

وقال بوتين: "لن تعود روسيا إلى صفقة الحبوب إلا إذا تم الوفاء بجميع المبادئ المتفق عليها مسبقا بشأن مشاركة روسيا فيها، دون استثناء".

 

وأضاف: "لقد أظهرنا مرارا وتكرارا معجزات الصبر والحلم.. الدول الغربية لم تف بأي التزامات بموجب صفقة الحبوب، لكنها اكتفت بإغراق روسيا بالمطالب".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده "هي التي تقدم مساهمة هائلة في الأمن الغذائي العالمي.. وجميع أنواع التأكيدات على أن الحبوب الأوكرانية فقط هي التي تطعم جياع العالم هي تكهنات وأكاذيب".

وشدد على أن بلاده ممنوعة حتى من التبرع بالأسمدة للدول الأشد فقرا، قائلا في هذ الصدد: "من بين 262 ألف طن من المنتجات المحتجزة في الموانئ الأوروبية، تم إرسال شحنتين فقط".

 

وكانت الدول الغربية قد أعلنت في فبراير عام 2022 استبعاد روسيا من نظام "سويفت" المالي العالمي، في إطار تشديد عقوباتها المالية عليها؛ ردا على عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا.

 

وأخطرت روسيا أمس الأول الاثنين كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة برفضها تمديد صفقة الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، التي توقفت فعليا أمس الثلاثاء، مما خلف ردود فعل غربية ودولية متباينة ضد القرار الروسي، ودعوات في الوقت نفسه لموسكو للعودة للاتفاق.