الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"الرياضة":غلق باب الترشح لإنتخابات برلمان الشباب (صور)

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 07:37 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، من خلال اللجنة العليا برئاسة الدكتور أشرف صبحي، عن غلق باب الترشح لإنتخابات برلمان الشباب 2020 تحت شعار "كن قياديا .. كن مؤثرا"، في الساعة الثانية ظهر غدا الخميس، وذلك عقب انتهاء مدة الخمسة أيام المحددة لتلقي أوراق المرشحين ، بمقرات مديريات الشباب والرياضة بمحافظات الجمهورية، سيتم الإعلان عن القوائم المبدئية بنظاميها الفردي والقائمة "إلكترونيا".

حرص عدد من الراغبين في الترشح لليوم الرابع ، وسط إقبال كثيف علي تقديم أوراقهم ، حيث لم يفضلوا التكدس باليوم الأول، ذلك التزاما بقرارات اللجنة العليا  بإتخاذ الإجراءات الإحترازية  والضوابط للوقاية من جائحة كورونا وللحفاظ علي سلامة المرشحين.

وتجري العملية الإنتخابية بنظاميها الفردي والقائمة حيث ان عدد مقاعد الفردي 270 مقعد بينما مقاعد القائمة 298 مقعد وسيتم تعيين نسبة لا تتجاوز 5% من قبل وزير الشباب والرياضة مع مراعاة تمثيل الفتاة وذوي الإعاقة والأقباط، الفصل التشريعي مكون من دورين انعقاد (عامان)، على أن تكون مدة دور الانعقاد عام واحد، كما وضعت اللجنة العليا الرموز الانتخابية ذات طابع خاص يتسم بتعزيز الهوية الوطنية ونشر الوعي بالمشروعات القومية  للمرشحين (الفردي أو القائمة) من قبل اللجنة العليا للانتخابات بأسبقية الترشح  الكترونيا،كما قامت اللجنة بتوزيع المقاعد وفقا للكتلة التصويتية للمشاركين بكل محافظة بإجمالي568 مقعدا  وكذلك الدوائر الإنتخابية  إلي111دائرة انتخابية.

كما تجري عملية الانتخابات إلى مرحلتين المرحلة الأولى وتضم 14 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، البحر الأحمر) وتجري عملية التصويت الالكتروني خلال يومي 28-29 ديسمبر وذلك بعد الانتهاء من إعلان القوائم النهائية للمرشحين.

بينما تضم المرحلة الثانية 13 محافظة (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء) وتجري عملية التصويت الإلكتروني خلال 
يومي 3-4 يناير القادم وذلك بعد الانتهاء من القوائم النهائية للمرشحين.