السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على شركات تتيح بيع منتجات إيرانية

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 07:40 م
صورة أرشيفية الولايات
صورة أرشيفية الولايات المتحدة

إتهمت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء عقوبات على، شركات مقرها الصين والإمارات قالت انهم قاموا ببيع منتجات بتروكيماوية إيرانية بالتزامن مع تصعيد واشنطن الضغط على طهران حتى مع اقتراب فترة الرئيس دونالد ترامب من نهايتها.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها أدرجت على قائمتها السوداء أربعة كيانات لتسهيلها تصدير منتجات بتروكيماوية إيرانية بواسطة شركة تريليانس للبتروكيماويات المحدودة التي استهدفتها واشنطن بعقوبات هذا العام.
وأضافت الوزارة في بيان أن الخطوة، التي تأتي وسط سلسلة من العقوبات التي أعلنتها واشنطن، استهدفت أيضا شركة فيتنام لنقل الغاز والبتروكيماويات بسبب صلتها بصفقات مهمة لنقل منتجات بترولية من إيران.

ويأتي الإجراء في الوقت الذي فرضت فيه إدارة ترامب عقوبات شبه يومية على مدى الأسابيع الماضية استهدف الكثير منها إيران. ويقول محللون إن العقوبات التي تشكل ضغطا على إيران تهدف إلى تعقيد الطريق أمام الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمعاودة التفاوض بشأن الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

وقال ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي "قطاعا البتروكيماويات والنفط الإيرانيان مصدران أساسيان لتمويل النظام الإيراني الذي يستخدمهما لدعم جدول أعماله الخبيث داخليا وخارجيا".

وأضاف "ستعمل الولايات المتحدة لمواجهة الأفراد الذين يدعمون الجهات غير المشروعة المشاركة في‭‭ ‬‬حركة المبيعات البترولية والبتروكيماوية الإيرانية".

وتجمد العقوبات أي أصول للشركات في الولايات المتحدة وتمنع بوجه عام الأمريكيين من التعامل معها. وقالت وزارة الخزانة إن المؤسسات المالية الأجنبية التي تسهل المعاملات عن عمد للمدرجين على القائمة السوداء تواجه أيضا خطر التعرض للعقوبات.