الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إطلاق سلحفاة محل أسماك القاهرة بـ شاطئ المتوسط ببورسعيد

السبت 15/يوليو/2023 - 11:34 م
مصر تايمز

أعلن الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل، أنه تم إنقاذ سلحفاة بحرية مهددة بالانقراض، عثر عليها من أحد محلات بيع السمك بـ محافظة القاهرة، واطلاقها في مياه البحر المتوسط بـ بورسعيد.

 

وأشار مدير محمية أشتوم الجميل في تصريحات خاصة أن السلحفاة تم تركها علي بعد أمتار من الساحل، وتم توثيق لحظة تحركها حتي وصلت للمياه، وبدات الحركة بها بصورة طبيعية، مما يؤكد أنها عادت للحياة، ويواجه فكرة انهراض هذا النوع من الكائنات البحرية.


وأشار الدكتور حسين رشاد، أن الجمعية المصرية لحماية الطبيعة كانت قد تابعت أمس انتشار بوست على الفيسبوك يوضح وجود سلحفاة بحرية ضخمة الرأس (Loggerhead) في أحد أسواق بيع السمك، وعلى الفور أجرينا اتصالات بجهاز شئون البيئة الذي تحرك سريعًا لإنقاذ السلحفاة.

 

وأوضح أن فريق من الباحثين بوزارة البيئة استلم السلحفاة ونقلها لمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد، وتم التأكد من سلامتها واستضفناها لمدة يوم، وتم تحريكها إلى محمية أشتوم الجميل لتُطلق هناك إلى بيئتها الطبيعية مرة أخرى، وعلق: نتمنى للسلحفاة رحلة آمنة.

 

وفي ذات الشأن جرفت مياه بحر بورسعيد، اليوم السبت، ترسة أو سلحفاة بحرية كبيرة لخارج المياه، وتبين أنها نافقة وبها آثار تعفن ويصدر منها رائحة كريهة، وعلي الفور اتخذت الجهات الأمنية الإجراءات اللازمة، وتم رفعها من علي الشاطئ، وقد تخضع لتحاليل وفحوصات لمعرفة أسباب تواجدها ونفوقها.